فرنسا تتوقع خسارة 29 مليار دولار جراء توقف محطاتها النووية

16-09-2022, 08:31

+A -A

الغد برس / بغداد 

قدرت شركة الطاقة الفرنسية "إي دي إف"، الجمعة، تكاليف وآثار إن توقف عدد من المحطات النووية في البلاد عن العمل، مشيرة الى ان ذلك سيترك أثره على النتائج السنوية لها.

وأشارت الشركة إلى أنها تتوقع تراجع أرباح التشغيل بنحو 29 مليار يورو (29 مليار دولار) هذا العام، وهو أكبر من 24 مليار يورو كانت متوقعة مع بداية توقف المحطات.

ورجح بيان للشركة أن محطات الطاقة النووية الفرنسية ستنتج الكهرباء بالحد الأدنى من حجم الإنتاج الذي يتراوح بين 280 و 300 مليار تيراواط/ ساعة هذا العام.

ومن المتوقع زيادة كمية الكهرباء المنتجة العام المقبل إلى 300 حتى 330 تيراواط/ساعة.

وتأمل إدارة الشركة أن ترتفع إلى 315 حتى 345 تيراوط/ساعة في عام 2024.

وتوقف أكثر من نصف محطات الطاقة النووية في البلاد، والبالغ عددها إجمالا 56 محطة، عن العمل لإجراء أعمال الصيانة، في ظل ظهور العديد من التشققات الناتجة عن تآكل المكونات الأساسية.

وربما يسبب هذا التوقف مشاكل خطيرة في بلد يعتمد بشدة على الكهرباء من الطاقة النووية

ووقعت الأزمة المتعلقة بتوليد الطاقة النووية فرنسا في وقت عصيب، إذ أصبح توافر الغاز الطبيعي أقل من المعتاد، نظرا للعقوبات المفروضة على روسيا وارتفاع أسعار الطاقة بشكل كبير

وأعلنت الحكومة، أمس أنها ستضع حدا لزيادة فواتير الكهرباء المنزلية بنسبة 15% اعتبارا من فبراير 2023، وبدأت فرنسا إجراءات قبل عام للحد من ارتفاع أسعار الطاقة للمساعدة في إبقاء الأسعار للمستهلك قيد السيطرة.

وتعتزم الحكومة الفرنسية أيضا الاستحواذ بالكامل على شركة "اي دي اف" التي تمتلك حاليا ما يزيد عن 80% منها، اذ تخطط لدفع قرابة 10 مليارات يورو للاستحواذ على الأسهم القائمة.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار