التعليم تعلن عن امتيازات استثنائية لهذه الشريحة

27-08-2023, 16:56

+A -A

الغد برس/خاص

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاحد، عن الامتيازات التي سيحصل عليها خريجي مدارس المتميزين اثناء فترة القبول الجامعي.

وقال المتحدث باسم الوزارة ،حيدر العبودي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفرت للطلبة من خريجي مدارس المتميزين وكلية بغداد امتيازاً يراعي خصوصية هذه الفئة الدارسين باللغة الإنكليزية"، مشيراً إلى أن "هذا الامتياز يتيح لهم التقديم على قنوات القبول المركزي (العامة وذوي الشهداء) وبالوقت نفسه التقديم على قناة المتميزين وفقاً لمحددات معينة".

وأضاف أن "أولى هذه المحددات هي، المجموعة الطبية (الطب، طب الاسنان، الصيدلة) وتكون نسبة القبول فيها 10% من خطة القبول النهائية المعتمدة فيما تكون الحدود الدنيا المسموحة للتقديم أدنى بثلاث درجات عن الحدود الدنيا للقبول المركزي لسنة القبول".

وتابع أن "ثاني المحددات هي، المجموعة الهندسية وتكون نسبة القبول فيها 10% من خطة القبول النهائية المعتمدة فيما تكون الحدود الدنيا المسموحة للتقديم أدنى بأربع درجات عن الحدود الدنيا للقبول المركزي لسنة القبول".

وأكمل العبودي أن "التخصصات الأخرى وتكون نسبة القبول فيها 10% من خطة القبول النهائية المعتمدة فيما تكون الحدود الدنيا المسموحة للتقديم أدنى بخمس درجات عن الحدود الدنيا للقبول المركزي لسنة القبول".

ولفت إلى أن "يحق للطلبة من خريجي مدارس المتميزين وكلية بغداد الدارسين باللغة الإنكليزية التقديم على قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي والتنافس على مقاعد القبول وتستوفى من الطالب 50% من الأجور الدراسية المتعمدة المستوفاة من الطلبة الآخرين".

يذكر أن الجامعات العراقية تستقبل سنوياً أكثر من 200 ألف طالب، ضمن قنوات القبول المركزي، في ظل تزايد أعداد الخريجين الذين يواجهون صعوبات في الحصول على فرص عمل.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار