المالية النيابية: اقليم كردستان لم يسلم إيراداته المالية للأشهر الماضية حتى الآن

27-08-2023, 19:26

+A -A
الغد برس/بغداد  

أكدت اللجنة المالية في مجلس النواب، اليوم الأحد، أن إقليم كردستان لم يسلم لغاية الآن إيراداته للأشهر الماضية من العام الحالي، فيما أشارت إلى أن وزارة المالية تنتظر من الإقليم الإيفاء بإلتزاماته مقابل تسديد احتياجاته.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي، في حديث متلفز تابعته "الغد برس" إن "وزارة المالية لديها تفاوض ولقاءات مستمرة مع وفد اقليم كردستان بخصوص رواتب موظفيها وتسليم إيراداتها للحكومة الاتحادية، وايضا قام ديوان الرقابة الاتحادي بزيارة الى اقليم كردستان للاطلاع على تفاصيل البيانات الموجودة هناك".

وأضاف الكاظمي، أن "الإقليم لن يسلم شيئا من الايرادات حتى الآن، رغم انه ابدى استعداده لتسليم 400 ألف برميل نفط لحكومة المركز طبقا للمادة 12 و13 لقانون الموازنة لعام 2023".

وتابع: "نأمل ان تصل المفاوضات والمباحثات الجارية بين وزارة المالية وإقليم كردستان إلى نتائج مرضية لتمويل رواتب الموظفين في اقليم كردستان، ولاسيما انهم لم يتسلموا رواتبهم منذ شهرين".

وأكد، أن "التمويل فُتح حاليا من قبل دائرة المحاسبة في وزارة المالية ولا توجد مشكلة مستعصية وأن التفاهمات وصلت الى مرحلة جيدة، ونأمل من خلال الشفافية المطلوبة بتسديد الاقليم ما عليه من استحقاقات او من ارقام لتكون هناك مقاصة للاموال التي حصل عليها الاقليم طيلة الأشهر الماضية من عام 2023".

وأردف عضو اللجنة: "وبذلك يمكن لوزارة المالية ان تسدد احتياجات الاقليم طبقا لقانون الموازنة"، مشددا أن "هذا الملف سوف يحسم مع بداية الشهر المقبل عند تسليم القسط الاول لإقليم كردستان".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار