المالية النيابية تؤكد أهمية أتمتة النظام الخاص بهيئة الضرائب والدفع الإلكتروني

29-08-2023, 17:55

+A -A
الغد برس/بغداد  

 شددت اللجنة المالية النيابية، اليوم الثلاثاء، على ضرورة تنويع مصادر الإيرادات في البلد، فيما أكدت على أهمية أتمتة النظام الخاص بهيئة الضرائب والدفع الإلكتروني.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، إن" اللجنة المالية برئاسة النائب عطوان العطواني وحضور عدد من أعضاء اللجنة استضافت المدير العام لهيئة الضرائب علي وعد علاوي لمناقشة عمل الهيئة استنادا إلى الجانب الرقابي في متابعة الدوائر التابعة إليها".

واكد على "ضرورة تنويع مصادر الإيرادات وعدم الاعتماد على الموارد النفطية فقط"، مشيرا الى "اعتماد دول كثيرة على الضرائب، بينما يعتمد العراق على النفط بشكل كبير".

واشارت الى "أهمية أتمتة النظام الخاص بهيئة الضرائب والدفع الإلكتروني في سبيل تحقيق نقلة نوعية بزيادة الإيرادات".

وأضاف البيان، أن" اللجنة استمعت إلى جملة من الأفكار والمقترحات للمساهمة في تنظيم العمل الضريبي، إضافة إلى المشاكل التي تواجه إدارة الهيئة، أهمها عدم استرداد بعض الشركات للضرائب التي بذمتها، فيما لفت مدير عام الهيئة إلى تركيز الجهود لإعادة توازن الهيئة، فضلا عن تأهيل إدارة الفروع التابعة لها".

ولفت البيان، إلى أن" مدير عام الهيئة علي وعد استعرض نسبة النمو في زيادة تحقيق جباية الضرائب لعدد من المحافظات مقارنة بالفترة السابقة، إضافة إلى الأمانات المستحصلة في الجمارك والمنافذ الحدودية".

وتابع البيان، أنه" تم مناقشة موضوع تعديل القوانين الخاصة بأتمتة النظام الرقمي للضرائب كونه يحتاج إلى تشريع، مع جلب الشركات المختصة، حيث بين مدير عام هيئة الضرائب رفع مسودة تعديل القانون بغية إحالته إلى مجلس النواب للتصويت عليه من أجل إنهاء النظام الورقي وتقليل الروتين".

وأوضحت اللجنة المالية في ختام اللقاء أنها" تتابع عمل هيئة الضرائب والتشديد على تنويع مصادر الإيرادات، مبدية دعمها للجهود التي تسهم في تطوير السياسة المالية والتوصل إلى نظام رقمي متطور".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار