للمرة الأولى.. واشنطن تقر "مساعدة عسكرية" لتايوان

31-08-2023, 18:50

+A -A

الغد برس/متابعة 

وافقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمرة الأولى على تقديم مساعدات عسكرية مباشرة لتايوان، بموجب برنامج مخصص للحكومات الأجنبية ذات السيادة، وفق ما أفاد مسؤولون الأربعاء 30 آب/أغسطس.

وأبلغت الخارجية الأمريكية الكونغرس الثلاثاء عن حزمة مساعدات عسكرية لتايوان بقيمة 80 مليون دولار، وهي شحنة صغيرة مقارنة بصفقات السلاح الأخيرة لواشنطن مع تايبيه، لكنها الأولى بموجب برنامج التمويل العسكري الأجنبي الذي يمنح الدول ذات السيادة قروضا أو منحا للتسلح.  

 ورغم أن الولايات المتحدة، على مدار خمسة عقود، لم تعترف سوى بسيادة الصين، إلا أن الكونغرس يشترط بموجب قانون العلاقات مع تايوان تزويد الجزيرة بالسلاح للدفاع عن نفسها.

ومن المرجح أن تثير هذه الخطوة حفيظة الصين، التي تعتبر تايوان جزءا من أراضيها، وتنظر إلى أي نوع من الدعم تتلقاه الجزيرة على أنه تمهيد للاعتراف باستقلالها.

ولم تتأخر الصين في الإعلان عن موقفها من هذه الخطوة، حيث حذرت من أن تسليم الأسلحة الأمريكية إلى تايوان يضر "بأمن "الجزيرة"، في إحالة إلى ما يمكن أن يصدر من رد من جهتها، إذ ترى في هذه المساعدة العسكرية تهديدا.

في الإطار، أوضحت الخارجية الأمريكية أن حزمة المساعدات الأولى هذه، التي تأتي في إطار برنامج التمويل العسكري الأجنبي، لا تعني أي اعتراف بسيادة تايوان.

وقال متحدث باسم الوزارة "تماشيًا مع قانون العلاقات مع تايوان وسياسة صين واحدة القائمة منذ فترة طويلة والتي لم تتغير، توفر الولايات المتحدة لتايوان المواد والخدمات الدفاعية اللازمة لتمكينها من الحفاظ على قدرة كافية للدفاع عن النفس". مضيفا أن "الولايات المتحدة لديها مصلحة دائمة في السلام والاستقرار في مضيق تايوان، وهو أمر بالغ الأهمية للأمن والازدهار الإقليمي والعالمي".

ويأتي هذ الإعلان أيام قليلة بعد طلب وزارة الدفاع الصينية من أمريكا الكف عن "تسليح" تايوان، وقالت يجب على أمريكا "الوفاء بعدم مساندة استقلال تايوان والتوقف عن تعزيز العلاقات العسكرية معها".

في السابق، كانت الولايات المتحدة تبيع الأسلحة لتايوان ولا تهبها اياها، لكن هناك مخاوف متنامية عن استعدادات للصين للاستيلاء على الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي بزعم أنها جزء من أراضيها.

وكانت وزارة الدفاع التايوانية قد ذكرت السبت الماضي أن الصين أرسلت عشرات الطائرات والسفن نحو الجزيرة، بعد أيام فقط من موافقة الولايات المتحدة على بيعها أسلحة بقيمة 500 مليون دولار.

وقالت الوزارة في بيان أنها رصدت 32 طائرة تابعة لجيش التحرير الشعبي وتسع سفن تابعة للبحرية خلال 24 ساعة، بين الساعة السادسة من صباح الجمعة والسادسة من صباح السبت بالتوقيت المحلي.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار