بعد نزاع أوقع عشرات الجرحى.. قرغيزستان وطاجيكستان يوقفان إطلاق النار

16-09-2022, 19:48

+A -A
الغد برس/متابعة 

أعلنت قرغيزستان، اليوم الجمعة، وقف إطلاق النار مع طاجيكستان، على إثر تصعيد في المواجهات الحدودية بين البلدين الواقعين في آسيا الوسطى، حيث أوقع النزاع أكثر من 30 جريحا.

وذكر  جهاز حرس الحدود بقرغيزستان في بيان أن "رئيسي لجنتي الأمن القومي في قرغيزستان وطاجيكستان كامتشي بيك تاشييف وسايمومين ياتيموف توصلا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".

وتبادل البلدان الاتهامات باستخدام الأسلحة الثقيلة مثل الدبابات وقذائف المورتر، في تصعيد للصراع الحدودي الذي أدى إلى قتلى وجرحى منذ اندلاع القتال قبل يومين.

وكانت قرغيزستان قد اتهمت في وقت سابق، طاجيكستان بقصف مدينة حدودية بالأسلحة الثقيلة.

وأعلنت وزارة الصحة القرغيزية، مقتل 31 شخصا في النزاع على الحدود مع طاجيكستان في الاشتباكات المتواصلة بين الجانبين، وقالت قوات حرس الحدود القرغيزي إن قوات طاجيكستان هاجمت مواقع ونقاطا أمنية تابعة لها على امتداد الحدود بين البلدين، وإن القوات القرغيزية ردّت على إطلاق النار.

وعادة ما تشهد الحدود بين طاجيكستان وقرغيزستان اشتباكات دامية؛ فالجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان منخرطتان في نزاع حدودي منذ سنوات، لكن الاشتباكات عادة ما تهدأ سريعا رغم أنها كادت تؤدي العام الماضي إلى حرب شاملة.

ويستضيف البلدان قواعد عسكرية روسية، وتربطهما علاقات وثيقة مع موسكو التي دعت إلى وقف الأعمال القتالية، واتخاذ "تدابير عاجلة" لوضع حد للتأزم.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار