السعودية تعلن عن ممر اقتصادي بين الهند وأوروبا والشرق الأوسط

9-09-2023, 18:29

+A -A

الغد برس/متابعة 

أعلن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان اليوم السبت،  عزمه بتوقيع مذكرة بشأن مشروع ممر اقتصادي يربط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، وهو ما اعتبر الرئيس الأميركي أنه "سيغيّر قواعد اللعبة".

وأضاف بن سلمان في كلمة له خلال قمة مجموعة العشرين في الهند، أن المشروع "يحقق المصالح المشتركة لدولنا من خلال تعزيز الترابط الاقتصادي، وهو ما ينعكس إيجاباً على شركائنا في الدول الأخرى والاقتصاد العالمي بصورة عامة".

وتابع أن "المشروع سيسهم في "طوير وتأهيل البنية التحتية التي تشمل سكك حديدية وربط الموانئ وزيادة مرور السلع والخدمات، وتعزيز التبادل التجاري بين الدول المعنية، ومد خطوط أنابيب تصدير واستيراد الكهرباء والهيدروجين لتعزيز أمن إمدادات الطاقة العالمي، بالإضافة إلى كابلات نقل البيانات من خلال شبكة عابرة للحدود ذات كفاءة عالية".

ونوّه خلال كلمته إلى أن "المذكرة تدعم جهود تطوير الطاقة النظيفة، وسيسهم تنفيذها في توليد فرص عمل جديدة، ومكاسب طويلة الأمد على امتداد ممرات العبور لجميع الأطراف".

وكانت الولايات المتحدة تعمل بهدوء على المشروع مع الهند والسعودية والإمارات، بهدف ربط دول الشرق الأوسط بالسكك الحديدية، وبالهند عبر خطوط الشحن من موانئ المنطقة تمتد إلى أوروبا، وهو ما اعتبرته " تغيير قواعد اللعبة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار