السوداني يعيد تأكيده: لن نوافق على أي ربط سككي لنقل البضائع

11-09-2023, 21:17

+A -A

الغد برس/بغداد 

اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، عدم الموافقة على اي ربط سككي مع اي دولة دون اكمال طريق التنمية. 

وقال السوداني في لقاء متلفز مع عدد من وسائل الإعلام وتابعته "الغد برس"، إن "اي ربط سككي مع أي دولة لنقل البضائع لن تتم الموافقة عليه دون إكمال مشروع ميناء الفاو وطريق التنمية وموقفي ثابت". 

وأضاف أن "الدولة العراقية جادة في وضع مشروعي طريق التنمية وميناء الفاو موضع التنفيذ"، مبينا ان "الربط السككي مع إيران هو لنقل المسافرين". 

واشار الى ان"وزير النقل يبحث في السعودية ملف الربط السككي لنقل المسافرين والحجاج العراقيين". 

ولفت الى ان" مشروعا الممر الكبير وطريق الحرير لا يوجد لهما ممر داخل العراق"، موضحا ان" طريق التنمية يعد الأفضل والأقصر والأقل كلفة للنقل والترانزيت وقد أوجده العراق". 

وتابع:"لم تكن هنالك جدية بتنفيذ مشروع ميناء الفاو للسنوات الماضية ونحن اليوم جزء من الممرات الاقتصادية للعالم، ونؤسس إلى مدن صناعية على طول طريق التنمية"، مبينا ان "المدينة الصناعية في الماستر بلان بمشروع ميناء الفاو تعد أكبر مدينة صناعية على مستوى الشرق الأوسط". 

واكد السوداني" متابعته أسبوعياً نسب الإنجاز في ميناء الفاو ولا يوجد أي تأخير في أعمال الإنجاز"، مبينا ان" مشروع الأرصفة الخمسة في ميناء الفاو وصلت فيه نسبة الإنجاز إلى 73 بالمئة أي أكثر من المخطط، وفي العام 2025 سينجز مشروع ميناء الفاو". 

واوضح ان"مشروعا ميناء الفاو وطريق التنمية يخلقان عراقاً جديداً ذا اقتصاد متنوع".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار