حقوق النيابية: العراق يمتلك أدلة "قوية" لإيقاف اتفاقية خور عبدالله

12-09-2023, 18:47

+A -A

الغد برس / خاص 

أكد رئيس كتلة حقوق النيابية، سعود الساعدي، اليوم الثلاثاء، أن العراق يمتلك أدلة "قوية" تتيح له إيقاف اتفاقية خور عبدالله  في حال اعترضت الكويت على قرار المحكمة الاتحادية بإبطالها وقدمت شكوى لدى المحاكم الدولية.

وقال الساعدي في حديث لـ"الغد برس"، إن "أعضاء مجلس النواب طالبوا بإيقاف اتفاقية خور عبدالله  لحفظ الحقوق السيادية وترسيم الحدود البحرية العراقية ـ الكويتية المشتركة بما يحفظ  مياه العراق".

وأضاف إن "الاتفاقية باتت ملغية بحكم قرار المحكمة الاتحادية لانها تخالف الدستور العراقي واتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار"، مشيراً الى أن "العراق سيقدم أدلة وحجج قوية لإبطال الاتفاقية دوليا في حال اعترضت الكويت على ذلك وقدمت شكوى لدى المحاكم الدولية".

يذكر أن عضو لجنة النزاهة النائب عالية نصيف، وصفت العام الماضي، اغلاق الكويت لمدخل ميناء الفاو وسيطرتها على خور عبدالله بالكامل بأنه إعلان حرب اقتصادية على العراق، مطالبة الحكومة بالتدخل وتقديم شكوى لدى مجلس الأمن حول هذا الاعتداء.

وقررت المحكمة الاتحادية، الأسبوع الماضي، عدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله.

وأعلنت وزارة النقل، تموز الماضي، عن تحركها للطعن بقرار مجلس الأمن رقم (833) لسنة 1993 لاستعادة الحقوق السيادية للعراق في مجالاته البحرية الخاصة بخور عبدالله.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار