الشركات الصينية تبحث عن فرص عمل بمعرض النفط الدولي في العراق

13-09-2023, 20:13

+A -A
الغد برس/ترجمة  

شهد معرض النفط الدولي في العراق مشاركة حاشدة من الشركات الصينية، المستعدة للانضمام إلى العراق لمواصلة تطوير موارده النفطية الغنية.

انطلق المعرض والمؤتمر الدولي للمشاريع والتراخيص النفطية، الذي يستمر أربعة أيام، يوم الأحد في بغداد ويستمر حتى يوم الأربعاء.

وقال تشن شينرونغ، المدير العام لشركة بتروتشاينا الدولية المحدودة، لوكالة "شينخوا" إنه "من خلال المشاركة في هذا المعرض، تستطيع بتروتشاينا الترويج لشركاتها التابعة من أجل تقديم خدمات أفضل للعراق والمساهمة في تطوير قطاع النفط والغاز العراقي". قطاع."

ويهيمن قطاع النفط بشكل كبير على الاقتصاد العراقي. ووفقاً لتقرير شامل عن تنمية العراق أصدره البنك الدولي، خلال الفترة 2012-2022، شكلت عائدات النفط أكثر من 99 في المائة من صادرات العراق، و85 في المائة من ميزانية الحكومة، و42 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي.

وفي حفل الافتتاح، أكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني أيضًا على أهمية الحدث، قائلاً إن هدفه هو الترويج للمشاريع التي تدعم الصناعات المرتبطة بالنفط مثل البتروكيماويات والمصافي، مما يؤدي في النهاية إلى تعزيز الاقتصاد الوطني.

وأكد تعاون وزارته مع الشركات العالمية المشاركة في جولات التراخيص ومساعدتها في تنفيذ المشاريع الاستثمارية وتعظيم الإنتاج وتصدير الفائض إلى الخارج.

أصبحت الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري (CNOOC)، التي دخلت سوق الشرق الأوسط منذ أكثر من عشر سنوات، المقاول الرئيسي لحقل النفط العملاق في محافظة ميسان جنوب العراق.

وقال شيه ون شنغ، الممثل الرئيسي لشركة سينوك لمنطقة الشرق الأوسط، إن شركة سينوك أنشأت مؤسسة مشتركة مع شركة نفط ميسان المملوكة للدولة في العراق، حيث يمثل العراقيون 85 في المائة من موظفيها.

وأشار شيه إلى أن شركة CNOOC، التي توسعت شبكة عملياتها إلى أكثر من 10 دول في الشرق الأوسط، تطمح إلى البحث عن المزيد من الشركاء التجاريين والفرص في العراق في المعرض.

دخلت شركة ZhenHua Oil، وهي شركة صينية أخرى لتجارة النفط، السوق العراقية في عام 2008 وتقوم حاليًا بتشغيل مشروعين، أحدهما في حقل الأحدب النفطي والآخر في حقل نفط شرق بغداد.

وقال رياض محمود، المهندس المساعد العراقي الذي جاء إلى المعرض من مدينة البصرة الساحلية جنوبي العراق، لوكالة أنباء "شينخوا"، إنه يقدر بشدة مشاركة الشركات الصينية في المعرض، قائلا إن "شركات النفط الصينية لها دور رئيسي في تطوير صناعة النفط و زيادة إنتاج النفط في العراق."

وأضاف أن مشاركة الشركات الصينية في هذا الحدث تعكس اهتمامها بالعراق وحرصها على تبادل الخبرات الصينية مع العراقيين من أجل المنفعة المتبادلة.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار