أربيل تصعد الخلاف النفطي بمحاولة الاستيلاء على واردات حقول كركوك

14-09-2023, 17:45

+A -A

الغد برس/ خاص

كشفت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية، اليوم الخميس، عن "محاولات" حكومة إقليم كردستان بالحصول على واردات نفط كركوك ضمن مسودة قانون النفط والغاز.

وقال عضو اللجنة كاظم الطوكي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "كردستان تطمح ان يكون نفط كركوك لها ضمن مسودة قانون النفط والغاز"، مشيراً الى أن "هناك لجنة  مشكلة من رئاسة الوزراء وائتلاف إدارة الدولة بالتعاون مع اللجان الفنية في وزارة النفط والمحافظات المنتجة للنفط تدرس مسودة القانون وتجري التعديلات المناسبة عليها".

وأضاف إن "النقاط الخلافية حول القانون هي سياسية"، لافتاً الى أن "أبرزها يتعلق بالآبار النفطية في المناطق المتنازع عليها ومستحقات التعاقد مع الشركات الموجودة في الإقليم".

 يذكر أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عقد آب الماضي، اجتماعاً لمناقشة مسوّدة قانون النفط والغاز، موجهاً بتشكيل لجنة وزارية تشرف على الحوارات الفنية الخاصة بالقانون

وذكر عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية في مجلس النواب صباح صبحي، في وقت سابق، أن قانون النفط والغاز لايزال في طور كتابة مسودته، مبيناً أن القانون يحتاج إلى توافق سياسي شامل، لأنه قانون "حساس" يحتاج إلى دراسة ومناقشة عميقة من قبل الأطراف السياسية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار