الكاظمي يحمل 5 ملفات "معلنة" إلى نيويورك و"الغد برس" تَطّلع على السادس

18-09-2022, 11:43

+A -A


الغد برس/ بغداد

كشف مسؤولان اثنان في مجلس الوزراء، عن جدول اعمال زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى الولايات المتحدة المقررة نهاية الشهر الحالي، فيما علمت "الغد برس" بالملف "الأبرز" الذي سيحمله الكاظمي إلى هناك.

 

وقال المسؤولان إن "الكاظمي سيتوجه على رأس وفد وزاري رفيع إلى نيويورك، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الشهر الحالي، حيث سيعقد كذلك اجتماعات مع عدد من قادة العالم، لمناقشة العديد من الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية، حسبما نقلت صحيفة "العربي الجديد".

 

وبيّن المسؤولان أن "الأزمة السياسية في البلاد ستتصدر مباحثات الكاظمي مع قادة دول العالم، وعلى رأسهم الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى جانب ملف الحرب على تنظيم داعش، والوجود الأميركي في العراق، وعمل بعثة حلف شمال الأطلسي العسكرية ضمن برنامج تطوير قدرات العراق العسكرية الذي بدأت به البعثة العام الماضي".

 

وأكد أحد المسؤولين أن الكاظمي "سيطرح أيضاً دور العراق في الوساطة بين الإيرانيين والسعوديين"، فيما أشار الآخر إلى أن "الكاظمي سيبحث الأزمة السياسية الحالية في العراق، بعد المواجهات المسلحة في المنطقة الخضراء والقلق الدولي من احتمالية تكرارها مجددا".

 

وفي هذا السياق، كشف مصدر مسؤول لـ"الغد برس"، عن "الملف الأهم بالنسبة للكاظمي خلال زيارته المرتقبة إلى الولايات المتحدة"، مبيناً أن رئيس حكومة تصريف الأعمال "سيعرض نفسه وسيطاً لإنهاء التصدع السياسي، وتقديم تعهدات بعدم تكرار أحداث الخضراء، مقابل إعادة تكليفه برئاسة الحكومة".

 

جدير بالذكر أن الكاظمي سوف يحل بديلاً عن رئيس الجمهورية برهم صالح، في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الشهر الحالي، دون أن يقدم أحدهما تفسيراً عن سبب "الاستبدال".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار