التخطيط: انجاز طريق بسماية مطلع 2024

20-09-2023, 20:57

+A -A
الغد برس/بغداد  

اعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاربعاء، تحقيق نسب انجاز متقدمة في مشروع تأهيل وصيانة الطريق المؤدي مدينة بسماية، مبينة ان انجازه مطلع العام المقبل 2024.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، انها  "حققت تقدم كبير في نسب إنجاز الطريق المُؤدي إلى مدينة ‏بسماية السكنية جنوبي العاصمة بغداد، بعد توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".

وتوقعت الوزارة "اكتمال المشروع بداية العام القادم بعد ان بلغت نسبة ‏الإنجاز فيه اكثر من (84%)"، مشيرة الى ان "الفريق الميداني المتخصص في دائرة البرامج الاستثمارية الحكومية التابع ‏لوزارة التخطيط، نفذ زيارة ميدانية للمشروع ، بهدف الوقوف على مستوى التنفيذ ومراحل تقدم العمل، ‏وتشخيص المُشكلات والمُعوقات التي تؤخر عملية الإنجاز.".

واوضحت ان "المشروع يتضمن تأهيل وصيانة الطريق العام ( بغداد – واسط)، الرابط من فلكة ‏الطاقة إلى مدينة بسماية السكنية بطول ( 7 ) كيلو مترات"، مُبينة إن "الهدف من المشروع هو توفّر طريق ‏وفق المُواصفات العالمية ويُسهل حركة السيارات وسلامتها ويقلل الإختناقات المرورية، ويحسين مداخل ‏العاصمة بغداد، وكذلك نقل حركة السير من جانب إلى اخر عن طريق توفّر جسور فوقانية من شانها التقليل ‏من الحوادث المرورية".

وتابعت: ان "المشروع يتضمن إنشاء جسر الرستمية الكونكريتي الثاني، وثلاثة ‏جسور فوقانية في الطريق الرابط بين جسر ديالى إلى فلكة الطاقة فضلا عن توسيع الطريق الرئيس من ‏الطاقة إلى مدينة بسماية من الجانبين بعرض 6 امتار ليكون عرض الطريق النهائي 16 مترا لكل إتجاه ‏وإنشاء الكتف الخارجي بعرض 3 أمتار ،مع تطويل القناطر الموجودة. فضلا عن إنشاء طريقين خدميين ‏بممررين  أثنين على الطريق الحالي وبعرض 8 امتار . وإنشاء كتف خارجي بعرض مترين ونصف المتر ‏بالإتجاهين ذهابا وإيابا، وعزل الطريق بجزرة وسطية بعرض اكثر من سبعة امتار وإنشاء جسرين فوقانين ‏عند مداخل المناطق السكنية وانارتها، وإنشاء ثلاثة جسور مشاة جديدة ".

ودعت وزارة التخطيط إلى "رفع التجاوزات على الطريق بالتنسيق مع الجهات المعنية، و إيجاد حل لموضوع ‏تخصر الطريق عند بوابة بغداد وإعادة النظر بموقع البوابة، إضافة إلى التأكيد على مديرية الماء التابعة ‏لمحافظة بغداد للإسراع بمصادقة الفحوصات لإنابيب الماء والتأكيد على تحديد منفذ لتصريف مياه الأمطار ‏خارج المحرمات للمشروع، فضلا عن تعارضات الإتصالات المُتمثلة بكيبل ضوئي ضمن الجزرة الوسطية ‏بسبب تعارضه مع البوابة والأبنية الخاصة بها".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار