كندا تتوقع انخفاض أسعار الفائدة منتصف 2024

23-09-2023, 21:40

+A -A
الغد برس/متابعة   

توقع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم السبت، أن تبدأ أسعار الفائدة في الانخفاض بحلول منتصف العام المقبل، على الرغم من أن أحدث البيانات الاقتصادية جعلت البنك المركزي الكندي أكثر تشددًا.
وقال ترودو لصحيفة نيويورك تايمز في مقابلة قبل عودته إلى كندا بعد حضور الجمعية العامة للأمم المتحدة: "نعلم أن الأمور ستبدأ في التحسن. التضخم آخذ في الانخفاض. نعتقد أن أسعار الفائدة ستبدأ في الانخفاض على الأرجح في منتصف العام المقبل".
وانخفضت شعبية ترودو، وفقًا لاستطلاعات الرأي، في الوقت الذي يتعامل فيه الكنديون مع أزمة تكلفة المعيشة، التي أثارتها وتيرة زيادات البنك المركزي القياسية في أسعار الفائدة لكبح التضخم.
وبينما تراجع التضخم عن ذروته، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين لشهر آب إلى 4% متجاوزًا هدف البنك المركزي البالغ 2%، وقال محافظ بنك كندا، تيف ماكليم، إن أسعار الفائدة قد لا تكون مرتفعة بما يكفي.
ويتوقع أغلبية الاقتصاديين، 24 من 34، الذين تم استطلاع آرائهم من قبل رويترز في الفترة من 24 إلى 30 آب، أن يبقي بنك كندا سعر الفائدة عند المستوى الحالي البالغ 5% أو أعلى حتى نهاية آذار 2024 على الأقل.
ويظهر المتوسط قيمة 50 نقطة أساس تخفيضات بحلول نهاية حزيران من العام المقبل، بما يتماشى مع توقعات مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي.
وخاض ترودو في نقاش حساس بشأن السياسة النقدية وأثارت التعليقات السابقة بشأن أسعار الفائدة من قبل حكومته وسياسيين إقليميين آخرين تساؤلات حول استقلال البنك المركزي.
في وقت سابق من الشهر، دافعت وزيرة المالية الكندية كريستيا فريلاند عن استقلال بنك كندا بعد تصريحاتها بأن قرار البنك المركزي بإبقاء سعر الفائدة ثابتًا "يعد بمثابة ارتياح مرحب به للكنديين" مما أثار مخاوف على العكس من ذلك.
ورفض مكتب رئيس الوزراء الكندي التعليق اليوم السبت على تصريحات ترودو.

فيما ألقى زعيم حزب المحافظين، بيير بوليفر، باللوم على الإنفاق الضخم لحكومة ترودو خلال الوباء في التضخم وأزمة القدرة على تحمل التكاليف.
وقال ترودو للصحيفة: "الناس غاضبون من الحكومات لأن الأمور لا تسير على ما يرام والناس قلقون. لذا، نعم، إنه وقت عصيب".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار