بينهم 73 أميركياً.. 97 متهماً باغتيال سليماني من 9 دول

27-09-2023, 16:40

+A -A

الغد برس/متابعة 

قال النائب الأول للسلطة القضائية الإيرانية، محمد مصدق، الأربعاء، إنه تم تحديد هوية 97 متهماً في عملية اغتيال رئيس فيلق القدس السابق قاسم سليماني، مؤكداً أن من بين المتهمين 73 أميركياً.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية، عن مصدق قوله خلال المؤتمر الدولي العاشر لحقوق الإنسان الأميركية من وجهة نظر الخامنئي. 

وأضاف أن "جريمة اغتيال القائد سليماني الذي ذهب إلى العراق بدعوة رسمية منه ممثلاً لإيران هو مثال واضح على الإرهاب"، مبينا أن "الحكومة الإيرانية وسلطتها القضائية وبدعم من الشعب الإيراني لهما صلاحية التعامل مع هذه الجريمة التي تعتبر قد ارتكبت بحق الأمن القومي الإيراني".

وأوضج أن "القضاء أعدّ حتى الآن 800 مراسلة قضائية موجهة إلى موظفي وحامي القانون وجمع 12 ألف صفحة من الوثائق القانونية في شكل 60 مجلداً".

في هذه القضية، تم التعرف على 97 صفاً من المتهمين وتم حتى الآن استدعاء 73 أمريكياً للمحاكمة ومقاضاتهم، ومن بين هؤلاء المتهمين الرئيس السابق للولايات المتحدة “دونالد ترامب”  الذي أمر بوضوح بتنفيذ هذا الهجوم الإرهابي، ومحاكمته كداعم ومسؤول روحي لهذا الهجوم.

تم إرسال طلبات منفصلة للتعاون القضائي إلى 9 دول حتى الآن، ربما تكون متورطة في تنسيق هذا الهجوم الإرهابي وتم تلقي عدة ردود في هذا الصدد.

نثمن جهود الجانب العراقي الذي يعمل جاهداً لملاحقة مجرمي هذه القضية القانونية، وبحسب الاتفاقيات القضائية مع العراق، ولقد أجريت حتى الآن 4 جولات من المفاوضات بشأن استشهاد القائد قاسم سليماني، وما زالت هذه الاجتماعات مستمرة.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار