البنك الأوروبي: التضخم في اليورو لا يزال مرتفعاً

15-10-2023, 16:09

+A -A
الغد برس/متابعة   

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، اليوم الأحد، إن التضخم الأساسي في منطقة اليورو لا يزال مرتفعاً وأن معدل نمو الأجور عند مستويات مرتفعة تاريخياً.

وعلى هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي في مراكش، قالت لاغارد إن التضخم الأساسي لا يزال عند مستويات مرتفعة مما يعكس حقيقة أن التأثير المتلاشي للارتفاع الأخير في تكاليف المدخلات يتم موازنته من خلال ارتفاع تكاليف العمالة.

وأضافت: مطالبة الموظفين بالتعويض عن التراجع في القوة الشرائية وسط تشديد سوق العمل نتج عنه نمو مرتفع تاريخياً في مستويات الأجور.

وتوقعت المديرة السابقة لصندوق النقد الدولي تراجع تدريجي في نمو الأجور، وإن كانت ستظل مرتفعة أعلى التوقعات، وذلك نتيجة الزيادة في الحد الأدنى للأجور وتعويضات التضخم. 

أما عن مستويات النمو، أوضحت لاغارد أنه قد يكون أبطأ إذا تبين أن تأثير السياسة النقدية أقوى من المتوقع، أو إذ ضعف الاقتصاد العالمي بشكل أكبر، أو في حالة أن اشتدت المخاطر الجيوسياسية.

وتابعت: النمو قد يكون أقوى إذا دعم كل من سوق العمل القوي وارتفاع الدخل الحقيقي وانحسار حالة عدم اليقين الثقة بين المستهلكين والشركات وأدت إلى زيادة الإنفاق



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار