وزير النفط: مشروع "FCC" يسد الحاجة المحلية للبنزين عند اكتماله

4-11-2023, 19:57

+A -A
الغد برس/ بغداد
أكد وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم السبت، على أهمية إنجاز مشروع "FCC" الخاص بتحويل مخلفات النفط الأسود النفطية إلى بنزين عالي الأوكتاين والذي تنفذه شركة مصافي الجنوب بالتعاون مع شركة يابانية في البصرة.
وقالت وزارة النفط في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن عبد الغني "تفقد اليوم مشروع التكسير بالعامل المساعد الـFC الذي تنفذه شركة مصافي الجنوب بالتعاون مع شركة (JGC) اليابانية في محافظة البصرةk والذي يعد من من بين أهم المشاريع الحيوية والتنموية التي تسهم في الارتقاء بالصناعة التكريرية ودعم الاقتصاد الوطني من خلال تعزيز الانتاج الوطني وتقليص الاستيراد الخارجي">
ونقل البيان عن وزير النفط قوله إن "هذا المشروع يحضى بدعم   ومتابعة ورعاية السيد رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني لاهميته في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة، وإن هذه الزيارة الميدانية للمشروع تأتي ضمن حرص الحكومة والوزارة على المتابعة اليومية لمراحل التنفيذ وصولاً الى مراحل الانجاز  النهائية وفق التوقيتات المخطط لها".
وأضاف أن "المشروع بطاقة انتاجية تبلغ 55 ألف برميل في اليوم يسهم عند إنجازه نهاية 2025 في سد الحاجة المحلية من البانزين، ونخطط للتشغيل التجريبي للمشروع الذي يمتد لعام كامل منتصف العام المقبل وصولاً للإنتاج الاولي من هذا المشروع الاول من نوعه في العراق".
وأوضح نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، أن "المشروع يسهم في إنتاج كمية 4200 متر مكعب من البانزين عالي الأوكتان يومياً، و1600 متر مكعب من الكازويل و350 طناً من الغاز السائل LPG ً إضافة الى منتجات أخرى بجودة وكفاءة عالية"، مبيناً أن المشروع سوفيحقق الاكتفاء الذاتي ، وان أكثر من 35 شركة وطنية عراقية تعمل في المشروع، وتعتمد العمالة العراقية في تنفيذ الاعمال والمقاولات الثانوية".
من جانبه، قال المدير العام لشركة مصافي الجنوب حسام حسين ولي إن "الوحدات الانتاجية المشروع تصل إلى ثلاث عشرة وحدة فضلاً عن وجود ما يقارب 25 وحدة ساندة تساهم في إنتاج البانزين بأوكتان يصل الى 92 درجة".
وأضاف أن "الشركة وبتوجيه من الوزير وزير النفط ستقوم بإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية- صديقة للبيئة- تسهم بالتوليد الذاتي للمشروع، دون الحاجة إلى الشبكة الوطنية".

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار