الجمهوريون الكبار يترددون في دعم ترامب لخوض الانتخابات و"هايلي" بديل محتمل

4-11-2023, 21:02

+A -A
الغد برس/متابعة 
أنفق المانحون الجمهوريون الكبار في "وول ستريت"، مركز المال والأعمال بنيويورك، ملايين الدولارات في محاولة لمنع دونالد ترمب من أن يكون مرشح حزبهم في عام 2016.
لكن الأمر لم ينجح، بل استسلم الكثيرون لفوزه في الانتخابات التمهيدية. وها هم الآن أمام احتمال تكرار سيناريو انتزاعه ترشيح الحزب، بعدما ضاعف تقدمه على حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس ثلاث مرات منذ أبريل (نيسان)، وفقا لاستطلاعات رأي أجرتها صحيفة وول ستريت جورنال".
تردد في دعم ترمب
ورغم ذلك، لا يزال المانحون الكبار مترددين بشأن دعم ترشيح ترمب في ظل تخوفهم من احتمال ألّا يتمكن الرئيس السابق من إكمال مسيرته الانتخابية، بسبب القضايا الجنائية والمدنية المرفوعة ضده.
يأتي ذلك فيما شهد تدفق أموال المانحين الجمهوريين تغييرات لافتة في الأسابيع والأيام القليلة الماضية، حيث تسجل المرشحة نيكي هايلي، حاكمة ولاية ساوث كارولينا السابقة ومندوبة الولايات المتحدة السابقة في الأمم المتحدة، تحسنا لافتا في أدائها مع الناخبين. وتقترب هايلي من انتزاع المرتبة الثانية في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، من حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس. وأعلن كثير من المانحين الذين كانوا يدعمون نائب الرئيس السابق مايك بنس قبل انسحابه من السباق الرئاسي، عن تحويل دعمهم لهايلي، التي باتوا يرون فيها مرشحة جدية نظرا لخبرتها في السياسة الخارجية.
وبينما حسم بعض كبار الداعمين الديمقراطيين مثل جورج سوروس خياراتهم وأعلنوا دعمهم لصندوق حملة الرئيس جو بايدن، لا يزال المانحون الجمهوريون مترددين قبل أقل من 70 يوما على أول مؤتمر حزبي جمهوري في ولاية أيوا، بانتظار معرفة ما إذا كان بإمكان أي شخص تقديم عرض مفاجئ في الولاية، في انتخابات يتوقع أن تكون الأكثر تكلفة على الإطلاق.
وقال مايك دوهايم، الخبير الاستراتيجي الجمهوري الذي أدار حملات حاكم ولاية نيوجيرسي السابق كريس كريستي: "يحاول المانحون الكبار معرفة ما سيحدث، لكن عليهم التوقف عن لعب دور الناقد (...). فالجدل حول من يمكنه التغلب على ترمب يستمر في التأخير، وهذا يفيد ترمب فقط"، كما نقل عنه موقع «سيمافور» الإخباري
دور المانحين الصغار
وفي الربع الثالث من جمع التبرعات، لم يتجاوز أي منافس لترمب مبلغ 13.4 مليون دولار، ما يعادل المبلغ الذي جمعه جيب بوش خلال الفترة نفسها قبل ثماني سنوات، وعُد مبلغا مخيبا للآمال في ذلك الوقت. ويتسابق المرشحون الجمهوريون على تبرعات المانحين الصغار، ولا سيما عبر لجان العمل السياسي للشركات التي تشكل جزءا أصغر من إجمالي التبرعات السياسية.
لكن مع بلوغ الحملات الانتخابية أوجها في الربيع المقبل، سوف تزداد الحاجة لأموال المانحين الكبار، وستصبح أكثر تركيزا على المرشح الأوفر حظا، ما سينهي تبعثر الأموال على مرشحين ثانويين قد يكون من المجدي إظهار الدعم لهم في هذه الفترة، خصوصا إذا كان بعضهم سيواصل لعب أدوار سياسية مهمة في المستقبل. وينطبق ذلك على سبيل المثال على السيناتور الجمهوري تيم سكوت، الذي، ورغم تراجع دعمه، يبقى خيارا لا يريد أن يخسره المديرون التنفيذيون في القطاع المالي. فسكوت هو العضو البارز في اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ، ومن المقرر أن يكون رئيسها إذا استعاد الجمهوريون سيطرتهم على المجلس في نوفمبر (تشرين الثاني) 2024.
هل تقصي هايلي ديسانتيس؟
تزايد اهتمام المانحين بهايلي مع تحسّن أدائها في الانتخابات التمهيدية. ورغم أنها لا تزال متأخرة كثيرا عن ترمب في استطلاعات الرأي، فقد تعادلت أو تفوقت على ديسانتيس في المركز الثاني وفق النتائج الأخيرة. 
وبدأ كبار المانحين في دعمها، بعد تخلي مايك بنس عن السباق. وقال رون كاميرون، وهو متبرع بارز للحزب الجمهوري، في تصريح لصحيفة "بوليتيكو": "تتمتع نيكي هايلي بخبرة كبيرة في الأعمال والسياسة والعلاقات الخارجية. لديها (الشجاعة) لإنجاز الأمور دون أن تكون مسيئة".
وهذه الخطوة هي الأحدث بين كبار المانحين الجمهوريين مع صعود حملة هايلي. ويشير المانحون إلى مهاراتها في السياسة الخارجية، والتي أصبحت أكثر أهمية في الأسابيع الأخيرة مع استمرار الأحداث العالمية في استقطاب الرأي العام الأميركي. 
ومن بين المانحين الآخرين الذين أعلنوا دعمها، المستثمر كيث رابوا من فلوريدا، ومطور العقارات هارلان كرو من تكساس، وكذلك لين ديفيس، الذين استضافوا أخيرا حملات لجمع التبرعات لصالحها. 
كما يستضيف غاري كوهن، المستشار الاقتصادي السابق لترمب، والرئيس السابق لمجموعة غولدمان ساكس، حملة لجمع التبرعات لهايلي في نيويورك هذا الشهر.
وذكرت وكالة "رويترز" أن هايلي اجتمعت في لقاء خاص بلاس فيغاس مع المليارديرة ميريام أديلسون، الداعمة بقوة لإسرائيل، على هامش أعمال مؤتمر الجمهوريين اليهود. ورغم تزايد شعبيتها بين المانحين الجمهوريين، تلتزم هايلي الحذر إزاء انتقاد الرئيس الأميركي السابق بقوة، خشية إثارة استياء قاعدته الشعبية الواسعة.

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار