النزاهة تضبط مستندات صرف مبلغ مشروع متلكئ كلفته مليارا دينار في ديالى

5-11-2023, 18:00

+A -A
الغد برس/ديالى 
أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الأحد، رصد تلكؤ في تنفيذ مشروع تتجاوز قيمته ملياري دينار إضافة لطلبات صيانة وهمية واختلاس وتزوير ومخالفات في دوائر حكومية في محافظة ديالى.
وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان ورد لـ"الغد برس" إن فريق عمل مكتبها في ديالى "انتقل إلى ديوان المحافظة وتمكَّن من ضبط أصل مستند صرفٍ إلى شركةٍ مُحالٍ بعهدتها مشروع تأهيل شوارع حي بلور في قضاء المقداديَّة، ضمن تخصيصات الأمن الغذائي للعام ٢٠٢٢ بكلفة مليارين ومئة وثلاثة وثمانين مليون دينار".
وأضافت أن الفريق اكتشف "قيام المُحافظة بصرف المبلغ إلى الشركة، على الرغم من عدم مباشرتها في المشروع ووجود تلكؤ واضحٍ لمُدَّةٍ تجاوزت أربعة أشهرٍ، بعد قيام مُديريَّة بلديَّة المقداديَّة بتسليم الموقع إلى الشركة المُنفّذة".
وتابعت أن "الفريق، ضبط مُتَّهمٍ انتحل صفة مُوظَّفٍ في مديريَّة تنفيذ بعقوبة، وقام بإخراج الأضابير التنفيذيَّة للمراجعين؛ لقاء مبالغ ماليَّة، وتم ضبط المُتَّهم؛ بناءً على قرارٍ قضائيٍّ وفق أحكام المادة (٢٦٠) من قانون العقوبات، موضحة أنَّ "المُتَّهم قام بتلك الأفعال بعلم مُوظَّفي الدائرة".
وأشارت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة إلى كشف "ارتكاب هيئة استثمار ديالى مُخالفاتٍ بإعلان فرصةٍ استثماريَّةٍ لمشروع مجمعٍ سكنيٍّ على أرضٍ بمساحة (٣١) دونماً بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون؛ كونها أراضي زراعيَّة ومثقلة بالعقود الزراعيَّة؛ ممَّا تسبَّب بضياع حقوق الفلاحين، وتشويه الرقعة الزراعيَّة"، مبينةً أنَّ "تغيير جنس الأرض تمَّ بطرقٍ غير قانونيَّةٍ".
وفي مصرف الرافدين في بعقوبة، تمكَّن الفريق بعد القيام بالتحرّي وجمع المعلومات، وفق البيان "من ملاحظة قيام المصرف بمنح سلفةٍ إلى أحد الأشخاص بموجب كفالاتٍ وهميَّةٍ، ودون علم الكفيل أو مُوافقته، ولم يقمْ المقترض بتسديد مبلغ القرض المُتسلَّم في العام ٢٠٠٦؛ لمجهوليَّة محلّ إقامته".

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار