مزاد هاتفي ينتهي ببيع لوحة لبيكاسو بـ139 مليون دولار

9-11-2023, 21:30

+A -A
الغد برس/  
داخل إحدى صالات "سوذبيز" في مانهاتن، لم تستغرق عملية المزايدة التي جرت عبر الهاتف على لوحة "امرأة الساعة" للرسام الإسباني بابلو بيكاسو، سوى دقائق حتى بيعت مقابل 139.36 مليون دولار، بما يشمل الرسوم. 
ونظّمت الدار المزاد، الأربعاء، في نيويورك، لتُباع اللوحة، التي تعود إلى عام 1932، بمبلغ يشكل رقماً قياسياً ثانياً لعمل خاص بالفنان الذي توفّي عن 50 عاماً. وهي تصوّر إحدى شريكات حياته؛ الرسامة الفرنسية ماري تيريز والتر، وكان سعرها التقديري قد تخطّى 120 مليون دولار.
ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، تعود هذه اللوحة، وقارنتها المسؤولة في سوذبيز بروك لامبلي، بلوحة موناليزا لبيكاسو، إلى الثرية الأميركية إميلي فيشر لانداو، التي توفيت، هذا العام، عن 102 سنة، وتُعرَض مجموعتها التي تضم أعمالاً لفيليم دي كونينغ، ومارك روثكو، وآندي وارهول، للبيع في المزاد، خلال أمسيتي الأربعاء والخميس في مانهاتن.
وأشارت دار المزادات إلى أن اللوحة كانت معلّقة في غرفة معيشة لانداو داخل منزلها بمانهاتن. أما النسبة إلى مجموعة لانداو وحدها، فسبق أن حقّقت مبيعات بـ406 ملايين دولار ضمن مزادات من تنظيم سوذبيز التي يملكها الملياردير الفرنسي الإسرائيلي باتريك دراهي.
وبِيعت، خلال الأمسية أيضاً، لوحة "علمان" للرسام التعبيري الأميركي جاسبر جونز (93 عاماً)، مقابل 41 مليون دولار، في حين بيعت لوحة "ضمان الحرف الأخير (الزعيم)" للرسام والمصوّر الأميركي إد روشا (85 عاماً) لقاء 39.4 مليون دولار.
إلا أن أبرز ما بِيع ضمن الأمسية كان لوحة «امرأة الساعة» لبيكاسو، محققةً أكثر من ثلث قيمة المبيعات.
وكانت ماري تيريز والتر "ملهمة بيكاسو الذهبية"، وقد التقاها عام 1927 في باريس عندما كان متزوجاً من راقصة الباليه الروسية الأوكرانية أولغا خوخلوفا.
يشكل الرقم الذي بِيعت به "امرأة الساعة" ثاني أعلى مبلغ لعمل خاص ببيكاسو، بينما بات للرسام ما لا يقل على 6 لوحات تزيد قيمتها على 100 مليون دولار.
 
ورسم الفنان الإسباني والتر نفسها في لوحة "المرأة النائمة" (1934)، التي ستُطرح في مزاد علني، الخميس، تنظّمه دار "كريستيز" التي تأمل بتحقيق مبلغ يتراوح بين 25 و35 مليون دولار؛ وكانت قد باعت عام 2021 لوحة "المرأة الجالسة قرب النافذة (ماري تيريز)
  مقابل 103 ملايين دولار
.
 
ويعود الرقم القياسي لعمل أنجزه بيكاسو إلى لوحة "نساء الجزائر" (النسخة "O"التي بيعت بـ179.4 مليون دولار. يشكل هذا العمل، ويمثّل لوحة زيتية مرسومة على القماش أنجزها الفنان عام 1959، أغلى عمل ينتمي إلى الفن المعاصر يُباع ضمن مزاد على الإطلاق.

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار