البرلمان يشيد بقرار السوداني وقف مشاريع مهمة مؤقتاً لمنع استغلالها انتخابياً

10-11-2023, 16:44

+A -A
الغد برس/بغداد  
تحدث نائب رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية، اليوم الجمعة، عن المشاريع التي أوقف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني العمل بها مؤقتاً لمنع استغلالها في المشاريع الانتخابية والحزبية.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية وتابعتها "الغد برس"، عن النائب محمد كريم البلدواي قوله إن حكومة السوداني قدمت منهاجاً وزارياً احتوى على 23 باباً وتضمن هذا المنهاج أولويات على رأسها مكافحة الفساد المالي والإداري وهدر المال العام واسترداد الأموال المسروقة ومراجعة المشاريع السابقة والسيطرة على موارد الدولة.
وأضاف، أن رئيس الوزراء رأى في الوقت الحالي أن الكثير من المشاريع والفعاليات يتم استغلالها في مصلحة خاصة أو مصالح حزبية وفئوية بسبب قرب انتخابات مجالس المحافظات لذلك وجه بتتبع هذه المشاريع وآلية إحالتها للتنفيذ والتصرف فيها.
ومن هذه المشاريع، كما يشرح البلداوي هي تلك المتعلقة بمنح قطع الأراضي والتوظيف في مؤسسات الدولة، أما المشاريع الأخرى الضرورية مثل فك الزحامات المرورية ومشاريع البنى التحتية والمياه والمجاري فهي مستثناة من التوقف المؤقت.

وأشار نائب رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية، إلى أن الحكومة تعمل بـ"خطة موازية
  لخطتها الرئيسية للعمل على مشاريع استراتيجية مثل مشروع "النبراس" للبتروكيماويات، ومشاريع استخراج الغاز المصاحب والاستفادة منه.

وأوضح أن هذه الخطة "الموازية" تشمل "مشاريع إنشاء وإكمال مشاريع المصافي مثل مصفى كربلاء وباقي المصافي وإدخال وحدات الأزمرة فيه لتعزيز الإنتاج الوطني من المواد والمشتقات النفطية".

وتابع أن من ضمن هذه المشاريع أيضاً هي "مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية سواء كانت هذه المشاريع من خلال الدورات المركبة التي بدأ التعاقد عليها أو من خلال المشاريع وإنشاء محطات جديدة تعمل بالوقود المستخلص أو النفط الاسود وهي محطات حرارية، وأيضاً هنالك مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في العراق بسعة 1,000 ميكا واط".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار