السوداني بعد افتتاح معمل الدواجن "الكبير" : قصة نجاح حقيقية في مجال الاستثمارات الزراعية

11-11-2023, 16:50

+A -A
الغد برس/بغداد

أكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أن افتتاح معمل الدواجن في محافظة كربلاء يمثل قصة نجاح حقيقية في مجال الاستثمارات الزراعية، لافتاً الى أن العراق يعتزم الوصول الى الاكتفاء الذاتي في منتجات اللحوم والبيض
وقال السوداني في كلمة خلال افتتاحه مشروع "الدواجن" في محافظة كربلاء، وتابعته "الغد برس"، إننا "اليوم أمام خطوة عملية في ضمان الأمن الغذائي بإنتاج ثلاثة مليارات بيضة سنوياً وثلاث مئة وأربعين ألف طن دجاج اللحم سنويا من أصل إنتاج حاجة السوق المحلية فنحن بالاتجاه الصحيح نحو الوصول للاكتفاء الذاتي".
وأضاف إن "افتتاح معمل الدواجن في كربلاء يمثل قصة نجاح حقيقية في مجال الاستثمارات الزراعية"، مستدركاً أن "ميزة المشروع أن تنفيذه تم بمدة قياسية بدأ عام 2022 وعلى مساحة 250 ألف دونم، وفق أحدث المواصفات وكل الخطوط الإنتاجية هي من تصنيع كبريات الشركات العالمية المختصة وأحدث المواصفات وهذه أيضاً تحسب للمستثمر الذي رسم هذه الخطة للوصول إلى هذا المصنع المتكامل اللي يحقق له هذه الإنتاجية".
وتابع أن "مشروع الدواجن يعمل فيه ما لا يقل عن 9 آلاف بين مهندس وبين فني وبين حرفي تعادل 3 وزارات"، مستدركاً : "لا بديل غير القطاع الخاص فنحن ليس لدينا قدرة كدولة أن نستوعب كل الموظفين في التوظيف الحكومي".
وأشار الى أن "سياسة الحكومة نحو تقليل الاستيرادات وهذا يتم من خلال وجود مشاريع منتجة تغطي احتياجات السوق"، لافتاً الى أن "القطاع الخاص العراقي متمكن وقادر على تنفيذ هذه المشاريع المهمة التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي وتنهي الاستيراد".
واختتم السوداني، كلمته أننا "نؤكد دعمنا المطلق لهذه المشاريع ولكل رجال الأعمال والمستثمرين الراغبين بتنفيذ مشاريع سوف يجدون من هذه الحكومة الدعم المباشر والإسناد المتواصل في مختلف مراحل التنفيذ بدءا من وضع حجر الأساس وانتهاء بافتتاح المشروع".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار