بارزاني لنائب السوداني: يجب استئناف تصدير نفط إقليم كردستان بأسرع وقت

12-11-2023, 17:13

+A -A
الغد برس/بغداد  
دعا رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد، إلى الإسراع في استئناف تصدير نفط الإقليم لوقف الخسائر الناجمة عن توقفه وتقدر بمليارات الدولارات.
وقالت حكومة كردستان في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن بارزاني اجتمع مع نائب رئيس الوزراء وزير النفط الاتحادي حيان عبد الغني والوفد المرافق له، الذي ضم الوكيل والمديرين العامين في الوزارة، ومدير عام شركة سومو، بعد وصولهم صباح اليوم إلى أربيل.
وأضافت أن الاجتماع جرى خلاله "تبادل وجهات النظر حول الإجراءات والخطوات المتعلقة بتصدير نفط إقليم كردستان".
وأكد رئيس حكومة الإقليم الاستعداد لاستئناف تصدير النفط بموجب تفاهم مشترك لتلبية المتطلبات المالية والفنية لعملية التصدير في إطار المبادئ الدستورية والعقود الموقعة واحترام الصلاحيات الدستورية للأطراف كافة، بالإضافة إلى إيجاد الحلول الكفيلة لضمان النفقات المستحقة الخاصة بإنتاج ونقل نفط الإقليم، حيث خصصت الموازنة العامة الاتحادية المخصصات اللازمة بهذا الصدد"..
وأشار إلى أن "توقف تصدير نفط الإقليم، كبّد الخزينة العامة خسائر تقدر بمليارات الدولارات، ويجب استئناف التصدير في أسرع وقت"، موجهاً وزير الثروات الطبيعية في الإقليم بـ"التنسيق التام مع فريق وزارة النفط الاتحادية الذي من المقرر أن يبقى في أربيل عدة أيام". 
من جانبه، أعرب وزير النفط الاتحادي حيان عبد الغني بـ"النيابة عن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عن رغبة الحكومة الاتحادية في استئناف تصدير النفط، من خلال تهيئة أرضية مشتركة مناسبة تستند إلى الدستور، فضلاً عن تذليل العقبات أمام العملية".
وقرر الجانبان، وفق البيان ""مواصلة الوزارتان المناقشات والمداولات إزاء التفاصيل القانونية والمالية والفنية لتقديم حلول تفضي إلى تفاهم مشترك من أجل استئناف تصدير النفط في أسرع وقت، الأمر الذي يؤدي دوراً كبيراً في تعظيم الإيرادات العامة للحكومة الاتحادية والإقليم، بما يصب في المصلحة العامة".
وفي وقت سابق اليوم، توقع وزير النفط حيان عبد الغني التوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان حول استئناف تصدير النفط خلال 3 أيام.
 
 

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار