الكيان الإسرائيلي يقترض قرابة 8 مليارات منذ بدء الحرب

13-11-2023, 18:23

+A -A
الغد برس/متابعة  

اقترض الكيان الإسرائيلي قرابة الثمانية مليارات دولار منذ بدء الحرب في قطاع غزة، مع زيادة حدة النفقات المرتبطة بتمويل الجيش وصرف التعويضات.
وبحسب بيانات وزارة مالية الكيان، اليوم الاثنين، فإنه "تم جمع حوالي 30 مليار شيكل، أي ما يعادل 7.8 مليار دولار منذ السابع من شهر تشرين الأول الماضي".  
ووفق البيانات التي أفصحت عنها الوزارة، فإن حوالي 16 مليار شيكل (أكثر بقليل من نصف المبلغ الإجمالي الذي تم جمعه) كان عبارة عن ديون مقومة بالدولار الأميركي، وتم جمعها من خلال إصدارات بالأسواق الدولية.
بينما من السوق المحلية، جمعت تل ابيب قرابة الـ 3.7 مليار شيكل، وذلك في عطاء سندات أسبوعي.
لكن إدارة الحسابات العامة بوزارة مالية الكيان، ذكرت أن "الإمكانات التمويلية لإسرائيل تسمح للحكومة بتمويل جميع احتياجاتها بشكل كامل وعلى النحو الأمثل".
وتعهدت مالية تل ابيب بالعمل عبر كل القنوات التمويلية المتاحة لتمويل أنشطة الحكومة،  بما في ذلك جميع الاحتياجات التي تفرضها الحرب والمساعدات الاقتصادية والمدنية على الصعيد الداخلي".
ومنذ بدء الحرب شهد الكيان الإسرائيلي زيادة واسعة في نفقات الدفاع، علاوة على صرف التعويضات الخاصة بالشركات القريبة من الحدود، علاوة على التعويضات التي يتم تقديمها لأسر الضحايا والرهائن.
يأتي ذلك في وقت تراجع فيه الدخل من الضرائب. وبما حمل اقتصاد الكيان الإسرائيلي كلفة باهظة جراء تفاقم فاتورة الحرب منذ أكثر من شهر، وبما قادها إلى تسجيل عجز في الميزانية بـ 22.9 مليار شيكل في تشرين الأول، مقابل 4.6 مليار شيكل في أيلول.  ويشار إلى أن العجز في الكيان خلال آخر 12 شهراً بلغ 2.6%.

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار