موجة شراء شاملة تجتاح الأسواق العالمية و"بتكوين" خارج العملات المستخدمة

15-11-2023, 16:48

+A -A
الغد برس/متابعة  
تجنبت موجة الشراء الشاملة التي اجتاحت الأسواق العالمية، عملة "بتكوين" المشفرة التي انخفضت نحو 3% منذ نشر بيانات تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة على شاشات التداول، وسببت موجة كبيرة من الإقبال على تحمل المخاطر.
جاء تراجع سعر "بتكوين" بعد نشر بيانات التضخم في الولايات المتحدة صباح الثلاثاء الماضي، بينما ارتفعت مؤشرات الأسهم العالمية 2%، بفضل المراهنات على أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سينهي جولة رفع أسعار الفائدة، وسيتجه لخفضها في العام المقبل.
تدهور معامل الارتباط خلال 30 يوماً بين "بتكوين" ومؤشر "إم إس سي آي" (MSCI) العالمي إلى سالب 0.23، في أكبر انخفاض منذ بدء جائحة كورونا في مطلع 2020. وتشير القيمة (1) إلى أن الأصلين يتحركان في نفس الاتجاه بذات الوتيرة، بينما تشير القيمة (-1) إلى أنهما يتحركان في اتجاهين متضادين.
عادةً ما ينظر إلى تراجع عائدات السندات وارتفاع الأسهم وتوقعات عكس الاحتياطي الفيدرالي لمساره في ما يتعلق بالفائدة، على أنها خلفية مبُشرة للعملات المشفرة أيضاً، فالأصول الرقمية ترمز للاهتمام بالمضاربة.
كيف تحرك سعر "بتكوين"؟
لكن سعر "بتكوين" تضاعف في 2023، مدفوعاً إلى حد ما بالتفاؤل بموافقة الجهات التنظيمية على أول صناديق مؤشرات متداولة بالبورصة، تستثمر مباشرة في العملة المشفرة في الولايات المتحدة. أثارت تلك المكاسب بعض الحذر تجاه حجم المكاسب الأخرى التي قد تحققها "بتكوين".
وقال توني سيكامور، محلل السوق في "آي جي أستراليا" (IG Australia Pty) إنه "قبيل الإعلان المرتقب عن الصندوق المتداول بالبورصة، حققت السوق ارتفاعاً جيداً. وربما كانت عمليات البيع الليلة الماضية ضعيفة نظراً لعدم وجود تقدم صعودي مستمر خلال الأسبوع الماضي".
وأضاف أنه كلما اقترب سعر "بتكوين" من مستوى يتراوح ما بين 38 إلى 40 ألف دولار، زادت فرص حدوث رد فعل من نوع "اشتر مع الشائعة، وبع عند تأكيدها"، على غرار حصول الصناديق المتداولة للعملات المشفرة على الموافقة.
بلغ سعر "بتكوين" أعلى مستوياته على الإطلاق قرب 69 ألف دولار في أواخر 2021، وجرى تداولها بنحو 35606 دولارات في سنغافورة عند الساعة 2:41 مساءً بالتوقيت المحلي، اليوم الأربعاء. فيما استقرت "إيثر"، ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، أدنى قليلاً من ألفي دولار

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار