تركيا: العراق يمتلك فرص استثمارية واعدة في سوق الغاز العالمي

22-11-2023, 18:14

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان، اليوم الاربعاء، أن العراق بلد مهم خاصة في مجال الطاقة ويمتلك فرص استثمارية واعدة في سوق الغاز العالمي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم الأربعاء، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، ألب أرسلان بيرقدار والوفد المرافق له". 

وأضاف البيان، أن "اللقاء بحث علاقات التعاون بين العراق وتركيا في مجال الطاقة وسبل تنميتها، وكذلك مناقشة جهود البلدين لاستئناف أعمال اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بدورتها الـ19، ومواصلة العمل في ملف تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي". 

وأكد السوداني بحسب البيان، "استعداد الحكومة لإيجاد حل لاستئناف تصدير النفط"، مؤكداً "اعتماد العراق الحلول العادلة، ضمن سقف الدستور في التعامل مع مختلف القضايا لدول الجوار". 

وأشار السوداني، إلى "ملف المياه، وحصة العراق المائية، والاتجاه إلى الاستخدام الأمثل للمياه، لاسيما في مجال الزراعة"، مبينا "تطلع العراق إلى المزيد من التعاون التركي في هذا الملف الذي يحظى باهتمام بالغ من قبل الحكومة، بسبب تأثيراته الاقتصادية والانسانية". 

واشار إلى "المشروع الاستراتيجي المهم الذي يعمل عليه كلا البلدين، المتمثل بطريق التنمية، وما سيحققه من حالة نمو مضطرد في مختلف القطاعات الاقتصادية المشتركة". 

وثمن السوداني، "موقف تركيا الواضح من الاعتداءات المدانة على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة". 

من جانبه، نقل الوزير بيرقدار ، تحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورغبة بلاده في المزيد من التعاون في مختلف المجالات"، مشيرا إلى اهتمام الرئيس التركي بشكل واضح وتفصيلي بمشروع طريق التنمية".

وأكد بيرقدار، أن "العراق بلد مهم ليس لتركيا فحسب، وإنما لدول أوروبا، خصوصاً في مجال الطاقة وما يمتلكه من فرص استثمارية واعدة في سوق الغاز العالمي".

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار