دراسة تكشف عن ثورة علمية في صناعة الجلود النباتية

24-09-2022, 12:51

+A -A

الغد برس / متابعة

نشرت صحفية ليندا نوردينغ Linda Nordling مقال عن امكانية استخدام البروتين الفطري الذي نزرعه لتصنيع مجموعة متنوعة من المنتجات، من الجلود النباتية إلى علف الحيوانات وبدائل اللحوم.

ما هو جلد الفطر النباتي؟

حسب مقال نشر على موقع "ذا كونفرسيشن" (The Conversation) في سبتمبر/أيلول 2020، يعتبر جلد الفطر النباتي جلدا صناعيا أو شبه صناعي من الفطريات ويقدم بديلا أخلاقيا للجلد الطبيعي. وتستفيد هذه التقنيات من الغزل الفطري، فعندما يزرع الغزل الفطري على نشارة الخشب أو النفايات الزراعية، فإنها تشكل حصيرة سميكة يمكن معالجتها بعد ذلك لتشبه الجلد.

العملية بسيطة للغاية، ويمكن إتمامها بأقل المعدات والموارد بواسطة الحرفيين. ويمكن أيضا ضبطها صناعيا للإنتاج بالجملة، ويبدو المنتج النهائي وكأنه جلد حيواني، له متانة مماثلة.

عندما يزرع الغزل الفطري على النفايات الزراعية يشكل حصيرة سميكة يمكن معالجتها ليشبه الجلد.

ونظرا لأنه يتم استخدام الغزل الفطري وليس الفطر، فيمكن إجراء هذه العملية البيولوجية الطبيعية في أي مكان، فهي لا تحتاج إلى ضوء، وتحول النفايات إلى مواد مفيدة، وتخزن الكربون عن طريق تكديسه في الفطريات النامية.

ويستغرق الانتقال من بوغ واحد إلى منتج "جلد الفطريات" أسبوعين، مقارنة بالسنوات اللازمة لتربية بقرة حتى مرحلة النضج. وتستخدم الأحماض الخفيفة والكحول والأصباغ عادة لتعديل المادة الفطرية، والتي يتم ضغطها وتجفيفها ونقشها.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار