البنك المركزي: وضعنا حلولاً جذرية لإنهاء تهريب الدولار والعمل بالمنصة سيتوقف

24-11-2023, 12:14

+A -A

الغد برس/ بغداد

كشف محافظ البنك المركزي علي العلاق، اليوم الجمعة، عن اجتماع مرتقب مع وزارة الخزانة والبنك الفيدرالي الأميركي في دبي الشهر القادم بشأن الوصول لعملة الدولار وتنظيم صرفها والتعامل بها، فيما أكد أن العمل بالمنصة الإلكترونية للدولار سيتوقف خلال 2024.

وقال العلاق في مقابلة صحفية تابعتها "الغد برس"، إن "البنك المركزي العراقي في تواصل مستمر ودائم مع وزارة الخزانة الامريكية ومع البنك الفيدرالي الامريكي وهناك اجتماعات فصلية تعقد لمراجعة جميع الأمور المتعلقة في إطار العلاقة، إضافة الى الاجتماعات الطارئة التنظيمية أو الاتصالات عبر التواصل من خلال الهاتف أو من خلال الفيديو"، مبيناً أن "اجتماعاً سيعقد مطلع الشهر المقبل في دبي".

وأضاف "نراجع في هذه الاجتماعات جميع الأمور مع التأكيد والتركيز على موضوع تنظيم التحويل الخارجي بما يؤمن سلامة النظام المالي خاصة بعد تطبيق النظام الجديد للتحويل الخارجي الذي يتطلب الكثير من التنسيق"، موضحاً أن "هذه التطورات جذرية  وليست شكلية في إطار إعادة تنظيم التجارة على أسس صحيحة وتنظيم التحويل الخارجي على أسس صحيحة".

وأشار العلاق إلى أن "المنصة الإلكترونية سينتهي العمل بها مطلع العام المقبل، وسيخرج البنك المركزي من عملية إجراء الجوانب التنفيذية في التحويل الخارجي ويقتصر دوره على الإشراف"، مؤكداً بالقول " عملنا على إيجاد علاقة جديدة بين المصارف العراقية والبنوك المراسلة المعتمدة دوليا في الخارج".

وتابع "نجحنا بفتح أكثر من 40 حساباً للمصارف العراقية مع مصارف المراسلة بالخارج، ووضعنا حلولاً جذرية لإنهاء عمليات المضاربة وتهريب الدولار وتمكنا من تنويع العملات في عمليات التحويلات إلى الخارج"، حسبما نقلت الوكالة الرسمية.

وأوضح محافظ البنك المركزي أن "عمليات الاستيراد بالين الصيني واليورو دخلت حيز التنفيذ منذ فترة، وستبدأ عمليات الاستيراد بالدرهم الإماراتي الأسبوع المقبل، وبدأنا بتوريد الدولار إلى الداخل من حسابات المصارف العراقية في الخارج".

ولفت إلى أن "توريد الدولار مصدره ما موجود في حسابات المصارف العراقية بالخارج، والبنك المركزي يدرس طلب المصرف الذي يقوم بتوريد الدولار واحتياجاته قبل إعطاء الموافقة"، مبيناً أن "توريد الدولار يدعم الاحتياطيات في البنك المركزي". 

وأكد علي العلاق أن "هناك خطة إصلاحية واسعة تتضمن اندماجا لمصارف أهلية وتصحيح أوضاعها، وأن البنك المركزي يعمل مع رئيس الحكومة محمد شياع السوداني على خطة واسعة لتطوير المصارف الحكومية التي تمثل الثقل الأكبر بالقطاع المصرفي".

وحول التعامل المحلي بالدولار، قال العلاق "شخصنا بعض التجار الذين يقومون بالضغط على نقد الدولار بالسوق دون اتباع عمليات الاستيراد الأصولية والحكومة تعمل على تذليل الحلقات التي تضغط على سعر الصرف النقدي وأصدرت قراراً بعدم جواز التعامل بالدولار محليا مع دراسة استثناء بعض الحالات".

وأردف محافظ البنك المركزي قائلاً: "ستكون هناك عمليات متابعة في السوق والمخازن التجارية للتأكد من دخولها بتحويل خارجي أصولي، وعمليات محاصرة لكل فئة تقوم بالضغط على الدولار النقدي في السوق".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار