دراسة حديثة: اتباع نظام غذائي صحي قد يضيف 10 أعوام للعمر

26-11-2023, 16:47

+A -A
الغد برس/متابعة  

توصلت دراسة جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يضيف ما يقرب من 10 سنوات إلى عمر الأشخاص.

ووفقاً لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فقد قام الباحثون بالنظر في البيانات الصحية لأكثر من 467 ألف شخص وُثِّقت عاداتهم الغذائية في قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

وقُسِّم المشاركون إلى مجموعتين، الأولى اعتادت تناول الأطعمة غير الصحية، والثانية اتبعت نظاماً غذائياً صحياً غنياً بالخضراوات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة وخالياً من اللحوم المصنعة والدهون الضارة والمشروبات المحلاة بالسكر.

وبعد الأخذ في الاعتبار العوامل التي تؤثر في طول العمر مثل التدخين وشرب الكحول والنشاط البدني، وجدت الدراسة أن الرجال والنساء الذين اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً بعد عمر الأربعين، والتزموا به بقية حياتهم، اكتسبوا ما يقرب من 9 إلى 10 سنوات إضافية من العمر.

وأشار فريق الدراسة التابع لجامعة بيرغن في النرويج إلى أن الزيادة في متوسط العمر المتوقع كانت أقل إلى حد ما حين بدأ الأشخاص في اتباع نظام غذائي صحي في عمر أكبر من الأربعين.

فعلى سبيل المثال، قال الباحثون إن متوسط العمر المتوقع زاد بمقدار 4 إلى 5 سنوات فقط لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 70 عاماً عند اتباعهم نظاماً غذائياً صحياً.

وأشار الفريق إلى أن نتائجهم قد تسهم في تحسين التدابير الصحية التي يمكن للحكومات اتخاذها للحفاظ على صحة السكان وإطالة أعمارهم.

وسبق أن كشفت دراسة نُشرت العام الماضي أن النظام الغذائي الذي يعتمد على تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء والمعالجة وتناول المزيد من الفواكه والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات يمكن أن يضيف ما يصل إلى 13 عاماً إلى عمر الأشخاص.

ولفتت الدراسة إلى أن المرأة إذا بدأت في اتّباع هذا النظام الغذائي في سن العشرين، يمكنها زيادة عمرها بما يزيد قليلاً على 10 سنوات، في حين أن اتباع الرجل له في نفس العمر يمكن أن يضيف 13 عاماً إلى حياته.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار