العراق يجدد التزامه بتوفير الفرص الدراسية للنازحين والمهجرين

29-11-2023, 19:54

+A -A
الغد برس/بغداد  

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، اليوم الأربعاء، استعداد العراق للتعاون مع مفوضية شؤون اللاجئين ومنظمة اليونسكو لتفعيل اتفاقية خاصة بدراسة النازحين والمهجرين.

وقالت وزارة التعليم في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن العبودي ترأس اليوم الجلسة الخاصة بتحول التعليم أثناء الطوارئ والأزمات ضمن فعاليات مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (WISE) المقام في العاصمة القطرية الدوحة بحضور وزراء التعليم العالي من الدول المشاركة وممثلي الاتحاد الأوربي واليونسكو والبنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين. 

وأوضح أن "العراق ومؤسساتها الحكومية ولاسيما وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ملتزمة برعاية اللاجئين والنازحين والمهجرين وتوفير الفرص الدراسية الكاملة لهم وضمان حقوقهم الدستورية في التعليم المستدام".

وأشار إلى "استعداد وجاهزية العراق للتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين واليونسكو لغرض تفعيل اتفاقية الاعتراف بالمؤهلات والانضمام إلى البلدان الموقعة على هذه الاتفاقية الدولية". 

ودعا وزير التعليم العالي "ممثلي الدول المشاركة في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (WISE) الى التعاون في مجال تبادل المنح الدراسية".

وقال إن "العراق قد أرسى مبادرته الرائدة ادرس في العراق بهدف استقطاب الطلبة الدوليين في الجامعات العراقية وتحقيق التبادل المعرفي والثقافي وتعزيز العلاقات الأكاديمية مع دول العالم".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار