العراق يستأنف نشاطاً جوياً متوقف منذ عقد: بالون شاهق يزود العالم بإرساليات

3-12-2023, 11:14

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلنت وزارة النقل، اليوم الأحد، بدء عمل بالون هوائي عراقي يحمل منظومة راديو سوند لتسجيل عناصر طبقات الجو العليا وإرسالها إلى قسم التنبؤ الجوي في مطار بغداد ومراكز تجميع البيانات حول العالم، وذلك بعد 10 سنوات من توقف هذا النشاط.

ونقلت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، عن المدير العام لهيئة الأنواء الجوية عبد العظيم الساعدي قوله، إن "منظومة الراديو سوند دخلت الخدمة الفعلية من خلال اطلاق البالون الهوائي الذي يحمل جهاز التعقب لارسال المعلومات من طبقات الجو العليا الى محطاتنا الارضية".

وأضاف أن "ارتفاع البالون وصل الى (21) الف متر وتم استقبال البيانات وارسالها الى قسم التنبؤ الجوي في مطار بغداد الدولي والى مراكز تجميع البيانات العالمية ونشرها في المواقع جميعا"، مبيناً أن البالون "يساهم في تحديد حركة واتجاهات المنخفضات والمرتفعات الجوية إضافة الى قياس عناصر الجو في طبقات الجو العليا فضلا عن المساهمة في رفع تصنيف المطارات".

وأشار الساعدي إلى أن "هذه الارسالات تعد الاولى فعلياً بعد التوقف الذي استمر اكثر من عشرة سنوات، وأنجز هذا المشروع الحيوي انجز وفقاً لتوجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي وهو ضمن مشاريع البرنامج الحكومي".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار