توضيح رسمي بشأن مقبرة معروف الكرخي-عاجل

3-12-2023, 14:02

+A -A

الغد برس/ متابعة

نفى وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني، اليوم الأحد، أي نية لإزالة مقبرة الشيخ معروف الكرخي وسط بغداد بالكامل وإنما فقط بعض القبور من أجل إنشاء جسر في مكانها، فيما أكد أن العملية تتم بمشورة وإشراف الفقهاء وأن وزارته تتحمل تكاليف نقل الرفاة ومعاقبة الشركة المسؤولة عن وضع لافتة أثارت الرأي العام.

وقال ريكاني في بيان ورد لـ"الغد برس": "كان المخطط ان يكون هنالك شارع داخل مقبرة الشيخ معروف لكن الحكومة قررت ان يكون مجسر لتقليل عدد القبور التي يتم رفعها"، مبيناً أن "جميع الخطوات تتم بالتنسيق مع الوقف السني وعرضها على الفقهاء وفق القواعد الشرعية ".

وأضاف "لا صحة لما يشاع حول رفع المقبرة بالكامل وانما فقط القبور التي تتقاطع مع اعمدة المجسر التي سيتم تقليصها للحد الادنى بإنشاء مجسر ذو فضاءات طويلة"، مؤكداً أن "جميع الرفات سيتم نقلها على نفقة الوزارة وبإشراف العلماء".

وتابع وزير الإعمار أن "العمل داخل المقابر ليس جديداً لأغراض المصلحة العامة وحتى مقبرة الشيخ معروف نفسها تم رفع عدد من قبورها في التسعينات لأغراض بناء الجامع والشارع وغيرها الكثير من الامثلة دخل وخارج العراق"..

ولفت ريكاني إلى أن "الشركة المتعاقدة استعجلت في وضع اللافتة وسيتم اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة وفق القانون والاصول الشرعية "، متقدماً بالشكر لموظفي الوقف السني.

وتداولت وسائل إعلام وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية صورة تظهر لافتة تدعو إلى إزالة قبور في مقبرة الشيخ معروف الكرخي في منطقة العلاوي وسط بغداد، والتي تعود لأكثر من ألف عام، من أجل إنشاء مجسر، وحدد واضعو اللافتة مهلة لذوي المتوفين من أجل نقل رفاتهم.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار