مستشار السوداني: أزمة الدولار ظاهرة وقتية وسيعود لسعره الرسمي

3-12-2023, 18:22

+A -A

الغد برس/ خاص 

أكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، مظهر  محمد صالح، اليوم الأحد، أن ارتفاع أسعار صرف الدولار في السوق الموازي ظاهرة وقتية، لافتاً الى قرب عودة الدولار الى سعره الرسمي البالغ 1320 دينار.

وقال صالح في حديث لـ"الغد برس"، إن "السياسة الاقتصادية للعراق تتولى مواجهة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي".

وأضاف إن "السوق الموازي لا يشكل سوى 10% من حركة الاقتصاد العراقي"، مشيراً الى أن "ارتفاع اسعار العملة الخضراء ظاهرة وقتية لعوامل خارجية، ليس لها علاقة بقوة الاقتصاد العراقي".

ولفت مستشار رئيس الوزراء الى "قرب انحسار أسعار السوق الموازي بعد ارتفاع التحويلات الخارجية بسعر الصرف الرسمي البالغ 1320 دينار لكل دولار". 

واختتم صالح حديثه، أن "الاقتصاد العراقي في تعافي مستمر، وارتفاع سعر صرف الدولار (غير النظامي) تاثيرات هامشية فقط".

وفي وقت سابق من اليوم، أبدى حافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين، رغبة بلاده في استخدام الدينار العراقي والتومان الإيراني في التجارة بين البلدين.

وأكدت عضو اللجنة المالية النيابية نرمين معروف، الجمعة الماضي، في حديث لـ"الغد برس"،  أن استخدام عملات غير الدولار في التجارة العراقية الخارجية سيسهم في حل أزمة ارتفاع أسعار صرف هذه العملة أمام الدينار العراقي.

وتستعد الحكومة العراقية، الى عودة سعر صرف الدولار الى السعر الرسمي، بعد اتخاذها مجموعة من الإجراءات، ابرزها استيراد المصارف العراقية العملات الاجنبية وفتح الحسابات المصرفية في البنوك التركية والاماراتية والهندية، فضلاً عن الاعتماد على الدينار العراقي في التبادل التجاري مع دول المنطقة والعالم.

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار