الأمم المتحدة: لا يوجد مكان آمن في غزة

3-12-2023, 20:34

+A -A
الغد برس/متابعة

قال المفوض الأممي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، اليوم الأحد، إنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة، مشيراً إلى أن استئناف الحرب في القطاع وتأثيرها "المروّع" على المدنيين يؤكدان ضرورة إنهاء العنف وإيجاد حل سياسي بين الكيان الإسرائيلي والفلسطينيين.

وأضاف أن مئات الفلسطينيين قُتلوا في قصف نفذه الكيان منذ استئناف الأعمال العدائية، يوم الجمعة، وفق وزارة الصحة في غزة، لافتاً إلى توقف دخول المساعدات تماماً عبر معبر رفح، يوم الجمعة، وخضوعها لقيود مشدَّدة.

وتابع تورك: "نتيجة العمليات العدائية التي تقوم بها الكيان الإسرائيلي، وأوامرها للسكان بمغادرة الشمال وأجزاء من الجنوب، يُحصر مئات آلاف الأشخاص في منطقة محدودة المساحة من جنوب غزة دون ظروف نظافة صحية ملائمة، أو إمكانية الحصول على ما يكفي من الغذاء والماء والإمدادات الصحية".

وقال تورك: "لا يوجد مكان آمن في غزة"، مشدداً على أن القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان ينصّان بوضوح على أن حماية المدنيين تأتي في المقام الأول، وضرورة تيسير وصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل ودون عوائق بكل السبل الممكنة لتخفيف معاناة المدنيين.

وأكد المسؤول الأممي ضرورة التحقيق بشكل كامل في الادعاءات الخطيرة بشأن الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي، ومحاسبة المسؤولين عنها.

وأضاف تورك: "الوقت حان لتغيير المسار... من يختارون انتهاك القانون الدولي، يدركون أن المساءلة ستحدث، لا أحد فوق القانون".

واستأنفت إسرائيل هجماتها على غزة، صباح أول من أمس، بعد هدنة سبعة أيام تبادلت خلالها الكيان الإسرائيلي وحركة "حماس" أسرى ومحتجَزين.

 

 

 

 

 

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار