الاقتصاد النيابية: البرلمان عانى من ركود تشريعي بالفترة الماضية ويجب الإسراع بانتخاب رئيس

6-12-2023, 11:05

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكدت لجنة الاقتصاد والصناعة والزراعة والتجارة النيابية، اليوم الأربعاء، ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس للبرلمان أجل إقرار قوانين كثيرة "بعد فترة ركود تشريعي عانى منها مجلس النواب في الفترة الماضية".

وقال نائب رئيس اللجنة ياسر الحسيني في تصريحات تابعتها "الغد برس"، إن "من بين أهم القوانين التي ننتظر وصولها من الحكومة بعد سحبها إبان وصول كابينة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، هو قانون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام الذي يحتاج إلى تغيير على أصوله القانونية"، مبيناً أن "البرلمان عانى ركوداً في التشريع خلال الفترة الماضية"

وأضاف الحسيني أن "أغلب القوانين التي مرّرها المجلس خلال الفترة الماضية هي اتفاقيات دولية ومعاهدات، واقتصرت أبرز القوانين التي تم التصويت عليها على قانون التقاعد والضمان الاجتماعي". 

وتابع "القوانين تحتاج إلى سرعة في التشريع وهناك مشكلات كثيرة بالتشريعات بما فيها قانون الأحوال الشخصية الذي يمس بشكل مباشر حياة المواطنين" موضحاً أنَّ القوانين التي تهم لجنة الاقتصاد النيابية هي "قوانين الاستثمار الصناعي، الشركات، الشراكة بين القطاعين الخاص والعام".

وأكد قائلاً: "يجب أن يجرى تعديل على أصل فقرات القانون على اعتبار أنَّ العقود التي تبرم بين القطاع الخاص والوزارات أشبه بأن تكون عقوداً تشغيلية بمردود اقتصادي بسيط للحكومة بمقدار 5 % أو 8 % وهي نسب هزيلة". 

وقال إن "كمَّ التشريعات التي تتطلب سرعة في التشريع تحتاج إلى رئاسة جديدة للبرلمان"، حسبما نقلت الصحيفة الرسمية.

وتخوض القوى السياسية مباحثات لاختيار رئيس جديد للبرلمان خلفاً للمقال بقرار المحكمة الاتحادية العليا محمد الحلبوسي الذي أدين الشهر الماضي بتزوير استقالة النائب السابق ليث الدليمي.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار