تركيا تشترط مثول نتنياهو أمام محكمة لاهاي مقابل انضمام السويد للناتو

9-12-2023, 12:08

+A -A
الغد برس/متابعة

يبدو أن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) قد يتأجل حتى العام المقبل، بعدما ارتفعت شروط الحكومة التركية للموافقة على عضويتها إلى 4 مطالب، بعضها يتعلق بالحرب الدائرة في قطاع غزة.

أول هذه الشروط أعلنها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بربط مصادقة تركيا على عضوية السويد في حلف "الناتو"، بموافقة "متزامنة" من الكونغرس الأميركي على بيع طائرات "إف-16" لأنقرة.

وقال أردوغان: "كندا لا تتحدث سوى عن السويد عند التطرق إلى الكاميرات التي نريد شراءها لمسيّراتنا، والولايات المتحدة تفعل الشيء ذاته، أنتم تقولون إنكم ستتخذون إجراءات بشأن مسألة بيع طائرات (إف-16) بعد أن يوافق عليها الكونغرس، افعلوا بشكل متزامن ومتكافل ما يتعين عليكم القيام به، وسيتخذ برلماننا القرار اللازم بشأن السويد".

إضافة 3 شروط

بدوره، أعلن رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهتشلي، حليف حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان، في تحالف الشعب الحاكم، عن 3 شروط أخرى، يجب تلبيتها حتى يصوّت نواب حزبه، وعددهم 50 نائبا، بالموافقة لصالح القرار.

وقال إن "الشروط هي الاعتراف بالدولة الفلسطينية، و موافقة إسرائيل على دفع التعويضات لغزة بعد الحرب، و موافقة أعضاء "الناتو" على محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في لاهاي".

ويُشترط لانضمام عضو جديد إلى "الناتو" قبول كل الأعضاء لهذا الانضمام، ويبقى أمام السويد لتحقيق حلمها موافقة تركيا وهنغاريا.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار