مرصد: حرب الكيان الإسرائيلي على غزة قتلت أكثر من 10 آلاف طفل ورضيع

9-12-2023, 18:24

+A -A
الغد برس/متابعة

قال «المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان»، اليوم (السبت)، إن الكيان الإسرائيلي قتل أكثر من 10 آلاف طفل ورضيع في غزة، بينهم مئات تحت الأنقاض منذ السابع من (تشرين الأول).

وأضاف المرصد، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني أن إجمالي القتلى في الهجمات الجوية والمدفعية "الإسرائيلية" المكثفة على قطاع غزة تجاوز 23012 قتيلاً، من بينهم 9077 طفلاً ورضيعاً.

وأضاف: «وفي ظل وجود مئات الأطفال تحت الأنقاض، وبينما تتضاءل فرص نجاتهم في ظل تعذر انتشالهم منذ أسابيع، فإنه من المرجح تجاوز إجمالي عدد الأطفال القتلى 10 آلاف».

وقدّر «المرصد الأورومتوسطي» إجمالي عدد الأطفال ضحايا الهجمات التي نفذها الكيان الإسرائيلي في قطاع غزة بنحو 700 ألف طفل، ما بين قتيل ومصاب ومشرد من دون مأوى.

وأشار إلى أن مليوناً و840 ألف شخص في غزة أصبحوا نازحين داخلياً، ويقيمون مع أطفالهم في مراكز غير مخصصة أو مناسبة للإيواء، وسط اكتظاظ هائل، وهو ما يلقي بتداعيات جسيمة على الأطفال وسلامتهم.

وقال المرصد إن الأطفال في قطاع غزة يواجهون بشكل صادم خطر الموت جوعاً وعطشاً، لا سيما في مناطق مدينة غزة وشمالها التي تنعدم فيها تقريباً فرص الحصول على وجبة طعام واحدة يومياً للغالبية العظمى من العائلات، في وقت تُجبر فيه على استخدام أساليب غير آمنة وغير صحية لإشعال النار بهدف الطهي.

وجدد «المرصد الأورومتوسطي» مطالبته أطراف المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفوري لوقف تحويل الكيان الإسرائيلي قطاع غزة إلى مقبرة هي الأكبر للأطفال في التاريخ الحديث حول العالم، وتوفير الحماية لهم، وإنهاء حالة ازدواجية المعايير الصارخة التي تسيطر على مواقفه.

وأكد أنه تنبغي محاسبة تل أبيب على انتهاكاتها الصريحة للقانون الدولي الإنساني في قتل واستهداف الأطفال الفلسطينيين، ومنع إعمال حقوقهم بحرمانهم من احتياجاتهم للمساعدة الطبية، بما في ذلك اللقاحات والغذاء والمأوى والملبس، المعترف بها في اتفاقيات جنيف وبروتوكوليهما لعام 1977.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار