السفير الياباني يشكو "غياب التنسيق" مع شركات بلاده: هذا ما قلته للسوداني

9-12-2023, 21:00

+A -A
الغد برس/بغداد   

كشف السفير الياباني في العراق فوتوشي ماتسوموتو، اليوم السبت، عن جملة من الاجتماعات عقدها مع رئيسي الجمهورية و الوزراء حول المناخ وعمل الشركات اليابانية في العراق.

وقال ماتسوموتو في حديث متلفز تابعته "الغد برس" إن "قيمة الدعم الذي قدمته اليابان إلى العراق وصل إلى 20 مليار دولار، خلال ال20 عاماً الماضية، ويشمل ذلك تقديم القروض، والمنح الكبيرة، والتعاون التقني بين البلدين، كما استقبلت اليابان 10 آلاف عراقي لتدريبهم".

ولفت السفير الياباني إلى وجود "مشتركات ثقافية بين العراق واليابان"، مبيناً أن "بلاده تمكنت من إنشاء محطة كهرباء كبيرة جداً في دهوك، وهي تعمل بشكل مستمر على إنشاء مصفى كبير في البصرة".

وأكد ماتسوموتو أنه "التقى برئيس الجمهورية عبداللطيف رشيد، بعد عودته من دبي، وناقش  معه قضية المياه"، موضحاً أن "هذه القضية كبيرة جداً على العراق، بسبب انخفاض منسوب المياه هناك".

وتابع السفير الياباني في حديثنه أنه "اجتمع بالسوداني، وطلب منه أن يحل مشاكل الشركات اليابانية في العراق، لأنهم يواجهون بعض المشاكل، مثل عدم التنسيق بين الوزارات العراقية، فضلاً عن الاختلاف في تطبيق بعض القوانين والتعليمات"، لافتاً إلى وجود "مشكلة التأخر في سداد المستحقات من قبل بعض الشركات الحكومية"



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار