صحيفة روسية: بوتين في السعودية لمواجهة ضغوط أميركا على "أوبك بلس"

10-12-2023, 15:52

+A -A
الغد برس/متابعة
ذكرت صحيفة روسية، اليوم الأحد، أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية تهدف إلى مواجهة "الضغوط الأميركية" على مجموعة "أوبك بلس"، والتي يعد العراق أحد أهم أعضاءها، من أجل تخفيض أسعار النفط بسبب حاجة واشنطن لوقود رخيص.
وقالت صحيفة "فزغلياد" إن "التقلبات الحادة في أسعار النفط خلال الشهرين الماضيين تشير إلى وجود صراع جدي على الجبهة الرئيسية للحرب العالمية، أي جبهة النفط. ففي حين كان سعر خام برنت الذي لا يزال معياريًا، في أيلول، قريبًا جدًا من المستوى النفسي البالغ 100 دولار للبرميل، فإن الأسعار اليوم تتأرجح حول 80 دولار".
وأضافت أن "التقلبات الشديدة تعكس عددًا من العوامل، وأهمها محاولات الولايات المتحدة القضاء على نفوذ "أوبك+" والأحداث سريعة التطور في الشرق الأوسط. وباعتبارها أكبر منتج للنفط ومستهلك له (إلى جانب الصين)، فإن الولايات المتحدة لديها القدرة على الموازنة بين تلبية الطلب المحلي عليه وتكلفة تصديره".
وتابعت "هنا والآن، تحتاج الولايات المتحدة إلى النفط الرخيص. فأولاً، التضخم (وبالتالي السعر الذي يحدده بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي) إلى حد كبير مشتق من تكلفة الوقود في السوق المحلية؛ وثانياً، تشكل أسعار النفط المنخفضة عنصرًا أساسيًا في المواجهة مع روسيا، وفي الوقت نفسه أداة لترويض ممالك الخليج العربي، التي أظهرت مؤخراً القليل من الاحترام للهيمنة الأمريكية".
وأشارت الصحيفة الروسية إلى أنه "نظرًا لطبيعة حرب استنزاف الموارد التي تدور رحاها الآن بين روسيا والغرب، فإن أسعار النفط تصبح على نحو ما محور هذه المواجهة. وعليه، فإن مفتاح نجاح موسكو، من ناحية، هو تطوير القطاع غير النفطي وتوسيع أسواق المبيعات والخدمات اللوجستية؛ ومن ناحية أخرى، من المفيد لروسيا أن تبذل كل ما في وسعها لتعزيز أوبك+".
وخلصت إلى أن "التحالف الاستراتيجي مع السعوديين بدأ يؤتي ثماره، ومن المهم مقاومة أي محاولات لتدميره. وتشكل زيارة فلاديمير بوتين إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة خطوة أكثر من فعالة في هذا الاتجاه".

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار