حرب المسيرات تتصاعد بين روسيا و أوكرانيا

25-09-2022, 18:46

+A -A
الغد برس/متابعة 

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد، 25 أيلول الماضي، إن القوات الأوكرانية واصلت شن هجمات حول محطة زابوريجيا النووية جنوب البلاد بإطلاق ثمان طائرات مسيرة من طراز "كاميكازي" صوب المنشأة.

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية تمكنت من إسقاط كل الطائرات المسيرة خارج منطقة المحطة النووية، وإن معدلات الإشعاع ظلت طبيعية.

في المقابل أكدت أوكرانيا أن مدينة أوديسا الساحلية (جنوب) تعرضت ليلاً إلى هجوم بطائرات مسيرة إيرانية الصنع بعد يومين من هجوم روسي بطائرة مسيرة مماثلة أدى إلى مقتل مدنيين اثنين.

وقالت القيادة العملياتية للجيش الأوكراني جنوب البلاد إن "أوديسا هوجمت مجدداً بطائرات مسيرة انتحارية".

وأضافت في منشور عبر "فيسبوك" أن "العدو استهدف المبنى الإداري في وسط المدينة ثلاث مرات"، مضيفة "أسقطت الدفاعات الجوية طائرة مسيرة ولم تسجل إصابات".

وأكدت المتحدثة باسم القيادة العسكرية الأوكرانية في الجنوب ناتاليا غومنيوك لوكالة الصحافة الفرنسية، أن الهجوم جرى بواسطة "طائرات إيرانية مسيرة".

وتأتي الضربات بعد يومين من مقتل مدنيين في أوديسا الجمعة بهجوم روسي عبر طائرة مسيرة إيرانية الصنع.

وأسقطت أربع طائرات مسيرة إيرانية الصنع جنوب البلاد الجمعة، بحسب القوات المسلحة الأوكرانية.

وقالت كييف في وقت لاحق إنها قررت تقليص الحضور الدبلوماسي الإيراني في أوكرانيا بسبب إمدادها روسيا بطائرات مسيرة.

وأوردت وزارة الخارجية الأوكرانية أنه "رداً على فعل عدائي إلى هذا الحد، قرر الجانب الأوكراني أن يحرم سفير إيران في أوكرانيا أوراق اعتماده، ويقلص عدد أفراد الطاقم الدبلوماسي في سفارة إيران بكييف".

وصرح مسؤول في الخارجية لوكالة الصحافة الفرنسية بأن هذه الخطوة ترقى إلى مستوى الطرد، لأن السفير لم يكن في أوكرانيا وبالتالي لا يمكن طرده.

وقال المتحدث باسم الرئيس الأوكراني سيرغي نيكيفوروف الجمعة، إن "استخدام القوات الروسية لأسلحة إيرانية خطوات اتخذتها إيران ضد سيادة دولتنا وسلامة أراضيها، وكذلك ضد حياة المواطنين الأوكرانيين وصحتهم".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار