المحكمة الاتحادية: ضرورة عدم إطالة أمد انتخاب رئيس جديد للبرلمان

14-12-2023, 14:38

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكدت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الخميس، ضرورة اختيار رئيس جديد للبرلمان وعدم إطالة أمد ذلك، فيما قضت بأن خلو منصب الرئيس ليس مبرراً لتعطيل الجلسات.

وقالت المحكمة في بيان ورد لـ"الغد برس"، إنها "أصدرت قرارها التفسيري ذي العدد (322/ اتحادية/ 2023) يوم الخميس المصادف 14 /12 /2023 الذي يتعلق بتفسير المادة ( 55 ) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 التي نصت على انه ( ينتخب مجلس النواب في أول جلسة له رئيساً، ثم نائباً أول ونائباً ثانياً، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس، بالانتخاب السري المباشر".

وأضافت أن "خلو منصب رئيس مجلس النواب معالج بأحكام المادة (12/ثالثاً) من النظام الداخلي لمجلس النواب، وإن ذلك يقتضي انعقاد مجلس النواب لغرض فتح باب الترشيح لرئاسة مجلس النواب لمن يرغب من أعضاءه، وأن يقتصر فتح باب الترشيح على تلك الجلسة فقط، لأجل حسم موضوع انتخاب رئيس المجلس بالوقت المناسب وعدم إطالة أمد ذلك ولا يجوز قبول أي ترشيح جديد بعد البدء بإجراءات التصويت".

وتابعت المحكمة الاتحادية أن "انتخاب رئيس المجلس يتم بالأغلبية المطلقة في تلك الجلسة أو في الجلسات التالية بعد الجلسة الأولى (من ضمن جميع المرشحين في الجلسة الأولى - باستثناء من يطلب الانسحاب من الترشح) مع وجوب استمرار مجلس النواب بأداء مهامه خلال الفصل التشريعي وتنعقد جلساته برئاسة أحد نائبي الرئيس لحين انتخاب رئيس جديــــد لـــه".

وشددت على أن "لا يكون عـدم انتخاب رئيساً جديداً مبرراً لتعطيل عمـل مجلـس النـواب) وصدر بالاتفاق استناداً لأحكام المادتين (93 و94) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 والمادة (5/ثانياً) من قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم (30) لسنة 2005 المعدل بالقانون رقم (25) لسنة   2021 باتاً وملزماً للسلطات كافة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار