بريطانيا تسقط مسيرة فوق البحر الأحمر والحوثيون يهددون

16-12-2023, 18:14

+A -A
الغد برس/بغداد

أعلن وزير الدفاع البريطاني، غرانت شاباس، إسقاط طائرة مسيرة هجومية مشتبه بها كانت تستهدف الملاحة التجارية في البحر الأحمر. فيما هدد الحوثيون بمزيد من التصعيد وأنهم يستطيعون إغراق السفن.

أعلنت المملكة المتحدة اليوم السبت أن إحدى مدمّراتها أسقطت ليل الجمعة السبت ما يُعتقد بأنها "مسيّرة هجومية كانتتستهدف الملاحة التجارية في البحر الأحمر"، في وقت تشهد المنطقة هجمات يشنّها الحوثيون في اليمن على خلفية الحرب في غزة.

وكتب وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس على منصة إكس "خلال الليل، أسقطت إتش إم إس دايموند ما يعتقد أنها طائرة مسيّرة هجومية كانت تستهدف الملاحة التجارية في البحر الأحمر"، مشيراً الى أن السفينة العسكرية أطلقت صاروخا تمكن من "تدمير الهدف بنجاح".

 وكان الحوثيون قد أعلنوا أنهم سيستهدفون أي سفن متوجّهة إلى إسرائيل بغض النظر عن بلدانها. 

وفي الأسابيع الأخيرة، أسقطت السفن الحربية الأمريكية والفرنسية التي تقوم بدوريات في البحر الأحمر، صواريخ ومسيّرات أطلقت من اليمن.

 وأعلنت بريطانيا في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر إرسال السفينة الحربية "إتش ام اس دايموند" إلى منطقة الخليج للاستجابة لـ"المخاوف المتزايدة" بشأن أمن طرق التجارة البحرية في المنطقة.

 وأعلنت شركتا "ميرسك" الدنماركية و"هاباغ-لويد" الألمانية للنقل البحري أمس الجمعة تعليق مرور سفنهما في البحر الأحمر، في ظل هجمات ينفذها الحوثيون. وقالت "ميرسك" في بيان "عقب الحادث الذي استهدف (سفينة) ميرسك جبل طارق والهجوم الجديد ضد حاملة حاويات اليوم، طلبنا من كل سفن ميرسك في المنطقة التي يتوجب عليها عبور مضيق باب المندب، تعليق إبحارها حتى إشعار آخر". بدورها، أعلنت شركة "هاباغ-لويد"تعليق مرور سفنها عبر البحر الأحمر "حتى الإثنين" على الأقل.

 وفي وقت سابق الجمعة، أعلن الحوثيون استهداف سفينتي حاويات قبالة سواحل اليمن قالوا إنها كانتا متجهتين الى إسرائيل هما إم إس سي ألانيا وإم إس سي بالاتيوم.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار