الموارد المائية: 8 مليارات متر مكعب من المياه تتبخر سنوياً

24-12-2023, 17:25

+A -A
الغد برس/متابعة

كشف وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب، اليوم الأحد، أن الإطلاقات المائية الواصلة من تركيا لنهر الفرات على الحدود السورية التركية، تراجعت لأسباب منها سياسية.

وقال ذياب في مؤتمر صحافي تابعته "الغد برس" إنه "اذا كان التهديد في نهر الفرات الذي يعتمد بنسبة 90% من مياهه على الإطلاقات المائية الواصلة من تركيا، لكن ولعدة عوامل ولربما منها سياسية، كانت الكميات التي تطلقها تركيا محدودة وأقل بكثير من الاتفاق المبرم بين تركيا وسوريا سنة 1987".

وأشار ذياب إلى أن "الاتفاق كان يفترض أن يتم إطلاق 500 متر مكعب في الثانية على الحدود السورية التركية، لكن معدل الإطلاق لهذه السنوات لم يتجاوز حدود 300 متر مكعب بالثانية". 

وأضاف، إن "هذا النقص الحاد أثر على الكميات المتدفقة للفرات، في حين لم يكن هناك حل سوى اللجوء إلى بحيرة الثرثار، وبجهود كبيرة تمكنا من نصب مضخة ضخمة جداً على حوض الثرثار لنقل المياه إلى الفرات".

وزير الموارد المائية أكد أنه "بالفعل تمكنا من تمرير موسم الصيف من خلال هذه الآلية، والتي كان إلى جانبها هناك كميات مائية تم دعمها من نهر دجلة، وسط جهود الأعمال التقليدية مثل تطهيرات الأنهر والقنوات والمبازل، وأعمال إزالة زهرة النيل"، لافتاً إلى أن "كمية تبخر المياه سنوياً 8 مليارات متر مكعب".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار