رئيس الجمهورية يؤكد على ضرورة إعادة بناء العلاقات بين بغداد وأربيل

24-12-2023, 20:16

+A -A

الغد برس/بغداد 

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاحد، على ضرورة إنهاء الخلافات وتذليل العقبات أمام إعادة بناء العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، إن "رشيد التقى، اليوم الاحد، جمعاً من الكتاب والأدباء والصحفيين بمحافظة السليمانية".

وأضاف البيان، ان "رئيس الجمهورية سلط في مستهل اللقاء الضوء على أهم وآخر تطورات الأوضاع في البلاد، كما استعرض أهم النقاط التي يتضمنها البرنامج والمنهاج الحكومي الذي يتمثل بترسيخ الأمن والاستقرار وتقديم الخدمات وتشجيع الاستثمار وفتح أبواب التعاون والتنسيق مع جميع دول العالم الصديقة".

وأشار رشيد وفقا للبيان، " إلى وجود آفاق واسعة للاستثمار في ظل سياسة الانفتاح التي تنتهجها الحكومة على مختلف دول المنطقة والعالم"، مؤكدا أن جميع دول العالم تعتز بتأريخ العراق ودوره ومكانته وإسهامه في مختلف المجالات الإنسانية".

وأكد على ضرورة، "العمل على إنهاء الخلافات وتذليل العقبات أمام إعادة بناء العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم"، مشيراً في هذا السياق إلى أهمية الالتزام بتنفيذ قانون الموازنة وضمان رواتب واستحقاقات الموظفين في الإقليم أسوة بأقرانهم في باقي محافظات البلاد".

وأشاد رشيد، "بالدور الحيوي الفاعل للحكومة في القضاء على الإرهاب وجيوبه، وبعملها بنحو فاعل على إزالة مخلفاته، وإعادة بناء وإعمار المناطق المتضررة"، مشددا على وجودب الإسراع في إعادة بناء قضاء سنجار، لضمان اعادة عشرات آلاف النازحين، الذين أشار إلى انهم مازالوا يعيشون في أوضاع معيشية صعبة لا تليق بهم في مخيمات النزوح".

ودعا إلى تضافر الجهود وتوحيد الطاقات لمحاربة انتشار آفة المخدرات، بوصفها خطراً حقيقياً ينهش جسد المجتمعات".

ولفت رئيس الجمهورية بحسب البيان، "إلى اهمية ضمان دور المكونات في بناء العراق الجديد، مشيدا بالتطور العمراني الذي شهدته محافظات إقليم كردستان، الذي ينبغي ان يشمل مختلف محافظات العراق".

بدورهم قدموا المشاركين في اللقاء من كتاب وأدباء مقترحات وآراء وأفكار حول المشاكل المعوقات التي تواجه النشاطات الأدبية والثقافية آملين من رئيس الجمهورية بان يسهم في إنهاء الأوضاع الاقتصادية الصعبة في الاقليم، وذلك من خلال حث الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم على الالتزام بالاتفاقات المبرمة وتحديداً قانون الموازنة الاتحادية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار