التخطيط: المشاريع المتلكئة انخفضت إلى أقل من 1000 مشروع

24-12-2023, 20:51

+A -A

الغد برس/ خاص 

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاحد، انخفاض عدد المشاريع المتلكئة في البلاد الى اقل من 1000 مشروع، فيما لفتت الى أن رئيس الوزراء وجه  الوزارات كافة بعدم ابرام اية تعاقدات جديدة في العام المقبل الا بعد اكمالها.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "العدد الكلي للمشاريع المتلكئة في البلاد يبلغ 1452 مشروع موزعة على قطاعات مختلفة منها النقل والخدمات والاتصالات والصحة، فضلاً عن قطاعي الصناعة والتجارة وبرنامج تنمية الاقاليم والبرنامج الاستثماري للوزارات".

وأضاف إن "وزير التخطيط شكل لجنة تعمل على معالجة المشكلات المتلكئة وتضم عضوية كل من ديوان الرقابة المالية ورئيس هيئة النزاهة الاتحادية وممثل عن رئيس اتحاد المقاولين العراقيين"، موضحاً ان "اللجنة بدأت عملها منذ عدة اشهر وقامت بمعالجة الكثير من المشكلات بالمشاريع المتلكئة بعضها تمت احالتها الى القضاء بسبب وجود مشكلات تعاقدية فيها"، 

وأشار الهنداوي، الى "حسم ملف 400 مشروع متلكئ أبرزها مشاريع المستشفيات"، مؤكداً ان "العام المقبل 2024 ينبغي ان تستكمل جميع المشاريع المتلكئة لا سيما تلك التي تتمتع بنسب انجاز متقدمة".

ولفت الى أن "رئيس الوزراء لديه أولوية قصوى بمعالجة المشاريع المتلكئة، حيث الزم جميع الجهات من الوزارات والمحافظات ان لا تدخل التزامات مالية جديدة ما لم تقم بحسم أمر  المشاريع المتلكئة"، لافتاً الى "انخفاض عدد المشاريع المتلكئة في البلاد الى اقل من 1000 مشروع"

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أصدر اليوم الأحد، توجيهات لفريق الجهد الخدمي والهندسي، بأهمية اعتماد الفحوصات الفنية للمشاريع عند الإنجاز، وعدم اعتماد أي مشروع لا يخضع لكامل الفحوصات والمعايير الهندسية.

وذكر السوداني خلال بيان رسمي، أن "الحكومة رفعت شعار عدم الإبقاء على أي مشاريع متلكئة فيها، وأنّ 2024 سيكون عام إنجاز المشاريع".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار