مالية البرلمان لـ "الغد برس" سعر صرف الـ 100 دولار سيصل الى 140 الف دينار

25-12-2023, 18:45

+A -A

الغد برس/ خاص 

أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الاثنين، أن أسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية ستنخفض الى 140 الف دينار بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي.

وقال عضو اللجنة، معين الكاظمي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "هناك اسباب عديدة لانخفاض أسعار صرف الدولار الى 148 الف دينار منها إجراءات البنك المركزي والحكومة العراقية بالسماح باستيراد الكتل النقدية عن طريق المطارات، فضلاً عن التنسيق الحاصل مع الفيدرالي الامريكي بشان تبسيط الإجراءات في اصدار الحوالات وارسالها وتعامل العراق بعملات متعددة منها اليوان الصيني واليورو الاوروبي والروبية الهندية والدرهم الاماراتي، فضلاً عن انخفاض الطلب على الدولار في نهاية عام 2023 لكون ان اغلب التجار في حالة جرد اعمالهم ووضع خطة لعام 2024".

وأضاف إن "أسعار صرف الدولار ستنخفض الى 140 الف دينار لكون ان البنك المركزي يوفر ما يحتاجه التجار العراقيين من 150 الى 200 مليون دولار".

وفي وقت سابق، أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، في حديث لـ"الغد برس"، أن أسعار صرف الدولار في السوق الموازي بدأت تقترب من السعر الرسمي المحدد 1320 دينار لكل دولار.

ويوم الجمعة الماضي، أكد محافظ البنك المركزي علي العلاق، الاستمرار بتمويل حركة التجارة الخارجية بعدة عملات أجنبية إضافة إلى الدولار، وفيما أشار إلى أن تطبيق القطاع المصرفي لقواعد الامتثال يعزز موقف العراق المالي عالمياً، لافتا إلى وجود ترحيب دولي من وزارة الخارجية الأميركية وصندوق النقد الدولي بما طبقه البنك من إجراءات عززت التزام القطاع المصرفي بهذه القواعد.

وأكد المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، هشام الركابي، يوم أمس الأحد، أن معركة الحكومة العراقية مع المضاربين بأسعار صرف الدولار أوشكت على النهاية.

وتعهدت الولايات المتحدة، بالاستمرار في تقديم "خدمات الدولار" للعراق بما يخدمُ مصلحة الاستقرار الاقتصادي.

وذكرت السفيرة الأميركية في بغداد آلينا رومانوسكي في تدوينة اطلعت "الغد برس" عليها، إن الولايات المتحدة "تواصل تعاونها مع البنك المركزي العراقي. لقد قامت العديد من البنوك العراقية الآن بتكوين علاقات مع البنوك الدولية للمرة الأولى، وهي خطوة إيجابية في إحراز تقدم في إصلاح القطاع المصرفي".

وشهدت الاسواق المحلية، انخفاضاً تدريجياً بأسعار صرف الدولار في ظل سلسة من الإجراءات الحكومية التي تهدف الى محاربة المضاربين والسيطرة على السوق الموازي وعودة الدولار لسعره الرسمي، حيث وصل اليوم الاثنين الى 148 الف دينار لكل 100 دولار.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار