العراق يتجه لتقليص خطته الزراعية إلى الربع ومناسيب المياه تنخفض 60٪

27-09-2022, 10:01

+A -A

الغد برس/ خاص

حذرت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، من تقليص الخطة الزراعية الشتوية إلى 25% بسبب شح المياه وعدم إطلاق الحصص المائية من الجانب التركي.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في تصريح لـ"الغد برس"، إن "المساحات الزراعية بدأت تتناقص الى 50% منذ العام الماضي جراء شح المياه وقلة الايرادات المائية من الجانب التركي والتغيرات المناخية والانحسار الحراري وقلة الامطار التي يشهدها العراق"، مبينا أن "وزارة الموارد المائية أبلغتنا بأن مناسيب المياه لهذا العام هي اقل من الاعوام السابقة بنسبة 60 %".

وأضاف أن "قلة المناسيب قد تقلص الخطة الزراعية الشتوية الى 25%"، مشيرا الى أن "الخطة الزراعية الشتوية لم تعد مع وزارة الموارد المائية حتى الان كون الاخيرة تنتظر الموقف المائي لتحديد حجم الخطة الزراعية مع وزارة الزراعة".

وتابع أن "الخطة الزراعية تعد سابقا في منتصف أيلول وسبب عدم اعدادها حتى الان والتأخير في حسمها جاء نتيجة شح المياه والازمة الحقيقية التي تواجه البلاد".

واشار الى أن "وزارة الزراعة لن تزرع دونما واحدا دون موافقة وزارة الموارد المائية وهي بانتظار موقف الاخيرة لتحديد الخطة"، مبينا أن "الخطر الذي اطلقته الموارد محقة فيه لعدم وجود اتفاقيات تلزم الجانب التركي في اطلاق المياه".

واكمل أن "ملف المياه سيادي ويجب ان يتم التعامل معه من قبل الحكومة العراقية بشكل حازم تجاه دول الجوار واستخدام الميزان التجاري كورقة ضغط على تركيا لتقاسم الضرر واطلاق الحصص المائية للعراق".

واختتم قوله، إن "ضرر قلة الايرادات المائية سيقسم على جميع المحافظات ضمن الخطة الزراعية لضمان عدم حرمان أي محافظة من الزراعة وتعرضها لمخاطر زراعية واقتصادية وتؤثر على حياة المزارعين".

وكانت وزارة الموارد المائية قد حذرت في وقت سابق، من دخول العراق دائرة الخطر الحقيقي بسبب أزمة الجفاف الحادة.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار