التخطيط تفصل لـ"الغد برس" متطلبات التعداد السكاني

27-12-2023, 21:11

+A -A

الغد برس/ خاص 

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، وضع خطة متكاملة لاستكمال متطلبات التعداد السكاني المزمع تنفيذه شهر تشرين الثاني من عام 2024.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي في حديث لـ"الغد برس"، إن وزارته "وضعت خطة متكاملة بتوقيتات زمنية محددة، لاستكمال متطلبات التعداد العام للسكان والمساكن الذي من المؤمل تنفيذه في شهر تشرين الثاني من عام 2024، حيث تضمنت اكمال الانظمة والبرامجيات الخاصة بالتعداد، من خلال التعاقد مع شركة عالمية متخصصة في هذا المجال، فضلاً عن ⁠انشاء مركز وطني للبيانات، و⁠توفير الخرائط والصور الفضائية للوحدات الادارية على مستوى المحافظة والقضاء والناحية والقرية والقصبة".
وأضاف إن "الوزارة ستجري التعداد التجريبي في شهر ايار 2024 لغرض اختبار البيئة الالكترونية للتعداد"،⁠ مشيراً الى أنها "ستوفير الاجهزة اللوحية (تابلت) بعدد 120 الف جهاز لاجراء التعداد العام للسكان الكترونيا".
وتابع الهنداوي، أن "خطة الوزارة شملت أيضاً ⁠تدريب العدادين البالغ عددهم حوالي 130 الف عداد من المعلمين والمدرسين، و⁠اجراء عمليات الحصر والترقيم، وصولاً الى اجراء التعداد السكاني في شهر تشرين الثاني من عام 2024".
ولفت الى "تخصيص 100 مليار دينار لعام 2023 لاكمال متطلبات التعداد السكاني"،   مستدركاً انه "سيتم تخصيص باقي المبالغ ضمن موازنة 2024".
واختتم المتحدث باسم وزارة التخطيط حديثه، أن "⁠التعداد السكاني يمثل اهمية تنموية كبيرة بالنسبة للتنمية، لانه يوفر قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن الواقع في العراق، وعلى اساسها يتم وضع الخطط والسياسات المستقبلية للبلاد".
والاحد الماضي، اعتبر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم، أن الاستحقاق الأبرز الذي ينتظر العراق في عام 2024، هو إجراء التعداد العام للسكان والمساكن.
والشهر الماضي، قال رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، خلال المؤتمر الأول لخطة التنمية الوطنية الخمسية، الذي عقدته وزارة التخطيط، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إننا "قررنا إجراء التعداد السكاني في العام المقبل 2024، ووجّهنا بتوفير جميع المتطلبات المالية واللوجيستية لإنجاحه"، وأضاف: "نحتاج إلى بيانات ومؤشرات تنموية سليمة، من أجل إنجاح الخطط التنموية، وهذا يتطلب إجراء إحصاء دقيق وشامل للسكان وأماكن سكنهم وبيئات عملهم".
وكان آخِر تعداد سكاني قد أُجريَ عام 1997، وأظهر حينها أن عدد سكان العراق يبلغ 22.33 مليون نسمة، في حين قدّرت وزارة التخطيط العام، في بياناتها الرسمية، أن عدد سكان العراق لسنة 2022 بلغ 42 مليوناً و248 ألفاً و883 نسمة، بمعدل زيادة سنوية 2.5 في المائة.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار