مستشار السوداني: الكهرباء ستشهد تحسناً ملحوظاً بحلول صيف 2025

31-12-2023, 12:19

+A -A

الغد برس/ بغداد

 أكد مستشار رئيس الوزراء سبهان الملا جياد، اليوم الأحد، أن قطاع الكهرباء سيشهد تحسناً ملحوظاً صيف 2025 من خلال العمل على 3 أمور لتطويره.

وقال الملا جياد للإعلام الرسمي وتابعته "الغد برس"، إن "صيف عام 2025 سيشهد تطوراً في واقع الطاقة الكهربائية في العراق بوجود 3 مسائل، الأولى هي الربط الخليجي الذي من الممكن أن ينتهي في وقت قريب ومن ثم الربط التركي، لحصد نحو 2500 ميغا واط، وكل هذا يمكن أن يشعر به المواطن منتصف العام المقبل 2024".

وأضاف أن "أهمية هذا الربط تكمن بالفائض من الطاقة الذي يمكن أن يحول إلى العراق من الخليج، إضافة إلى تحفيز المستثمرين للدخول إلى العراق والعمل على تطوير هذا القطاع في ظل الأجواء الأمنية المريحة وتشجيع بناء المحطات الكهربائية".

وأوضح أن "المسألة الثانية هي العمل الموازي على محطات عراقية حرارية، والتوجّه لبناء (محطة الكيارة) والتي يحتاج إنجازها إلى سنتين أو ثلاثٍ، و(محطة الأنبار الغازية)، فضلاً عن عقد (توتال) والذي من الممكن أن تنتهي المرحلة الأولى منه خلال السنتين المقبلتين".

وأشار مستشار رئيس الوزراء، إلى أن "المسألة الثالثة كمؤشر لتطور واقع الكهرباء، تتصل بالعمل الفعّال على زيادة جباية الطاقة الكهربائية من المواطنين التي يمكن أن تفيد الوزارة وتنهض بواقع العمل المناط بها".

ولفت إلى أن "25 بالمئة من الطاقة الحالية تذهب بالضياعات بسبب غياب الجباية، لذا يمكن العمل على برامج لترشيد استهلاك الكهرباء وتفعيل الجباية خصوصاً الإلكترونية منها".

وأكد "هذه المسائل إذا عُمل بها بشكل مستمر ودقيق مع متابعة مستمرة؛ فبالإمكان أن يشهد صيف 2025 تحسناً ملحوظاً في واقع الطاقة الكهربائية في البلد".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار