كيف انتشل إنريكي سفينة باريس الغارقة في 2023؟

31-12-2023, 18:05

+A -A

الغد برس/متابعة 

تسلم لويس إنريكي المدير الفني لباريس سان جيرمان سفينة غارقة على المستوى الفني، عند توقيع التعاقد في الأول من يوليو/ حزيران الماضي.

وتولى إنريكي المسؤولية خلفا للمدرب الفرنسي كريستوف جالتيه الذي رحل بعد موسم واحد فقط، ويعمل حاليا مديرا فنيا للدحيل القطري.

كان جالتيه وقع عقدا مدته موسمين مع الإدارة الباريسية، لكن تم فسخ التعاقد وتزامن ذلك مع توقيع المدرب الإسباني على عقد مدته موسمين.

ويشمل الاتفاق مع لويس إنريكي إمكانية التمديد لموسم ثالث حتى يونيو/ حزيران 2026.

جاء إنريكي إلى حديقة الأمراء والفريق يعاني فنيا وبدنيا، وقد بدأت الإدارة بالفعل في تجديد الدماء بالاستغناء عن نجوم كبار في السن مثل ليونيل ميسي وسيرجيو راموس ونيمار جونيور وماركو فيراتي وغيرهم.

فرض الأمر الواقع الذي عاشه بي إس جي في الموسم الماضي ضرورة التغيير وبناء مشروع رياضي جديد والنزول بمعدل الأعمار لأن المؤشرات الرقمية للفريق كانت تنذر بكارثة على كافة الأصعدة.

ويستعرض كووورة في هذا التقرير المسيرة الرقمية للفريق الباريسي طوال العام الجاري، وكيف انتشل إنريكي السفينة الغارقة من كريستوف جالتيه.

اكتفى جالتيه بقيادة الفريق في 2023 للفوز بلقب الدوري بينما ودع دوري أبطال أوروبا وكأس فرنسا من دور ال 16.

وفي أول 6 أشهر من العام الجاري، قاد كريستوف جالتيه الفريق الباريسي في 27 مباراة محلية وقارية، حقق خلالها 15 فوزا فقط مقابل تعادلين و10 هزائم.

سجل لاعبو سان جيرمان تحت قيادة جالتيه 55 هدفا، بينما فقد الفريق هيبته الدفاعية حيث استقبل 36 هدفا وخرج بشباك نظيفة 5 مرات فقط.

أما لويس إنريكي فوصل إلى حديقة الأمراء وهو يصر على فلسفة واضحة الاستحواذ على الكرة والدفاع ب 11 لاعبا والهجوم ب 11 لاعبا واستعادة الكرة في أسرع وقت ممكن.

رغم عدم تأقلم لاعبي سان جيرمان على فلسفة إنريكي وهضمها بشكل تام، لكن لغة الأرقام تنصف المدرب الإسباني في أول 6 أشهر مع الفريق.

صحح لويس إنريكي كثيرا مما أفسده كريستوف جالتيه، حيث قاد مدرب برشلونة وإسبانيا السابق العملاق الباريسي في 23 مباراة هذا الموسم، حقق 14 فوزا مقابل 6 تعادلات بينما تلقى 3 هزائم.

تحسن الأداء الهجومي كثيرا تحت قيادة إنريكي حيث سجل الفريق 51 هدفا، كما استعاد الهيبة الدفاعية باستقبال 22 هدفا والخروج بشباك نظيفة في 9 مباريات.

وعجز الفريق الباريسي عن هز شباك منافسيه تحت قيادة إنريكي في مباراتين فقط خلال تعادلين سلبيين أمام لوريان وكليرمون في الدوري.

بينما أخفق بي إس جي في التسجيل في مرمى المنافسين 5 مرات تحت قيادة جالتيه بعد خسارتين أمام بايرن ميونخ في دوري الأبطال والسقوط مرتين أمام رين بخلاف خسارة أخرى أمام أولمبيك ليون خلال 3 جولات بالدوري الفرنسي.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار